صحيفة وول ستريت جورنال : تركيا أصبحت لاعبا قويا في الفناء الخلفي لروسيا

أخبار

صحيفة وول ستريت جورنال : تركيا أصبحت لاعبا قويا في منطقة النفوذ التقليدية لروسيا

12 كانون الأول 2020 17:36

قالت صحيفة وول ستريت جورنال يوم أمس الجمعة، أن دور تركيا في الانتصار العسكري لـ أذربيجان على أرمينيا، يظهر أن البلاد قد أصبحت الآن، لاعباً قوياً في منطقة النفوذ التقليدية لروسيا.


تركيا لاعب قوي في الفناء الخلفي لروسيا


حيث قدمت تركيا دعماً عسكرياً لوجستياً قوياً للهجوم الأذربيجاني، لاستعادة منطقة ناغورني قره باغ، المتنازع عليها من سلطات الحكم الذاتي المدعوم من أرمينيا خلال الشهر الماضي.

إذ كتبت الصحيفة: " إن دخول تركيا إلى منطقة، كان الكرملين يعتبرها تقليدياً، منطقة نفوذ حصرية خاصة به، هو رمز لجهود الرئيس رجب طيب أردوغان، لإعادة تشكيل تركيا لتصبح لاعباً قوياً على مفترق الطرق بين أوروبا و الشرق الأوسط و آسيا".


و بحسب الصحيفة ، فقد كان من بين العوامل الحاسمة في نجاح أذربيجان، هو حصولها على التكنولوجيا العسكرية التركية، بما في ذلك الطائرات الحربية المسيرة، و التي أثبتت فعاليتها بشكل خاص ضد الدبابات الأرمينية و غيرها من الأسلحة التقليدية.

اقرأ أيضا: رغم نفيها الدائم.. سوريون يعترفون بتجنيد تركيا لهم في صراع قره باغ

كما و نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن محللين قولهم: " فكرة أن موسكو ستظل مكتوفة الأيدي بينما تتعرض القوات الأرمينية المجهزة بالأسلحة الروسية للهزيمة من قبل القوات الأذربيجانية المدعومة من تركيا لم تكن واردة، حتى قبل بضعة أشهر، فهذا الصراع الأخير، أظهر رغبة تركيا المتزايدة في المخاطرة، بتأكيد نفوذها في المنطقة على حساب النفوذ الروسي".


بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت روسيا القليل من التردد في التدخل عسكرياً إذا ما شعرت أن هيمنتها على جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق تتعرض للتحدي، و لكن يبدو أن الاستراتيجية التركية هذه كانت ناجحة ، حيث كان على روسيا تلبية بعض مطالب تركيا، و لا سيما من خلال توفير ممر سفر بطول 30 ميلاً عبر أرمينيا، يربط أذربيجان بمنطقة ناخيتشيفان ، مما سيسمح بالنقل البري المباشر من أنقرة إلى باكو.



صحيفة أحوال