كم سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم الثلاثاء 15-12-2020 سعر الدولار في لبنان السوق السوداء

العملات الرقمية

كم سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم الثلاثاء 15-12-2020 سعر الدولار في لبنان السوق السوداء

15 كانون الأول 2020 12:14

ارتفع سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 15-12-2020 إلى مستوى قياسي وبلغ سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار شراء 8400 ليرة لبنانية، وسجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء مبيع 8450 ليرة لبنانية، وبلغ سعر اليورو مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء شراء 10184  ليرة لبنانية، ومبيع 10244 ليرة لبنانية، يواصل سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية استقراره في البنك المركزي اللبناني في تعاملات صباح اليوم عند 1507 ليرة لبنانية.

سعر الدولار في لبنان السوق السوداء

وواصلت سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في لبنان تراجعها في السوق السوداء الموازي، وقفز سعر الدولار قي لبنان الذي زاد من أعباء المواطنين وعلى أثر ذلك ارتفعت اسعار المواد الأساسية بشكل كبير في الأسواق المحلية، ويبحث اللبنانيون في الصباح الباكر على سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء في ظل انهيار سعر الليرة اللبنانية الذي أثر على سعر السلع الأساسية والأدوية.

واستقر سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية في البنك المركزي اللبناني عند 1507 ليرة لبنانية. وحدد البنك المركزي سعر الدولار عند السحوبات ليبلغ 3900 ليرة لبنانية.

وأعلنت نقابة الصرافين لبنانيين اليوم الثلاثاء 15-12-2020، استقرار سعر الدولار وأن سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية وبلغ سعر الدولار شراء 3850 ليرة لبنانية، وبلغ سعر البيع 3900 ليرة لبنانية.

  1. اقرا ايضا: إليكم سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 11-12-2020 سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء
  2. اقرا ايضا: إليكم سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم السبت 12-12-2020 سعر الدولار في لبنان السوق السوداء
  3. اقرا ايضا: كم سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 10-12-2020 سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء
  4. اقرا ايضا: إليكم سعر صرف الدولار في لبنان في السوق السوداء اليوم الاثنين 14-12-2020

سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية

ويرصد موقع النهضة نيوز سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء، وسعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية في البنك المركزي، وسعر الدولار لدى نقابة الصرافين اللبنانية وهي على النحو التالي حسب الجدول:

أسعار العملات مقابل الليرة اللبنانية

شراء

بيع

سعر الدولار في السوق السوداء

 8400 ليرة لبنانية

8450 ليرة لبنانية

سعر الدولار في البنك المركزي

1507.5 ليرة لبنانية

............

سعر الدولار لدى نقابة الصرافين

3850 ليرة لبنانية

3900 ليرة لبنانية

.

تخفيض الدعم كابوس يطارد المواطنين ذوي الدخل المحدود

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن مسؤولي الأمم المتحدة أعربوا عن مخاوفهم يوم الثلاثاء الماضي من أن خفض الدعم قد يتسبب في فوضى في البلاد إذا لم يتم وضع خطة بديلة قبل إلغاء الدعم، مثل إنشاء شبكة أمان.

وتجدر الإشارة إلى أن بنك لبنان المركزي يقدم العملة الأجنبية لمستوردي السلع الأساسية بسعر مناسب لهم، حيث تستمر قيمة الليرة اللبنانية في الانخفاض بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد والتي طال أمدها.

وفي محاولة لكبح الاحتجاجات اقترحت السلطات اللبنانية يوم الثلاثاء إصدار بطاقات خاصة ذات قيمة محدودة لمساعدة حوالي 600 ألف أسرة محتاجة على التعامل مع الظروف الجديدة، و مع ذلك ، دعا الاتحاد العام للعمال اللبنانيين يوم الثلاثاء إلى احتجاجات في جميع أنحاء البلاد للتظاهر ضد إنهاء الدعم، ومن المتوقع أن الاحتجاجات ستجرى هذا الأسبوع.

وبحسب ما نقلته وكالة الأناضول، فقد حذر الباحث محمد شمس الدين من أن قطع الدعم عن المحروقات سيرفع سعر عبوة الوقود بسعة 20 لترا من 16 ألف ليرة (11 دولار) إلى 65 ألف ليرة (43 دولار)، مؤكدا أن ذلك سيؤدي إلى أزمة للمواطنين ذوي الدخل المنخفض، الذين لن يكونوا قادرين على تدفئة منازلهم خلال فصل الشتاء القارص .

بدوره قال رئيس بلدية بعلبك، فؤاد بلوق، لوكالة الأناضول، إن 95% من سكان مدينته، بالإضافة إلى آلاف اللاجئين السوريين، يعتمدون على الوقود المدعوم للتدفئة خلال الشتاء، مضيفا أن أزمة إنسانية ستكون "حتمية" خلال هذا الشتاء البارد الممتد بين شهري سبتمبر ومارس، كما أن العديد من المدن اللبنانية الأخرى ستواجه نفس المصير أيضا.

بالإضافة إلى ذلك، دعا ممثل موزعي المحروقات في لبنان، فادي أبو شقرة، إلى عدم إنهاء الدعم عن الوقود، مشيرا إلى تدني الأجور في البلاد، حيث أن الحد الأدنى للأجور في لبنان هو 675 ألف ليرة (445 دولار)، قائلا أن حاوية الوقود لا يمكن تسعيرها بأكثر من 16 ألف ليرة (11 دولارا) في ظل هذه الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد .

وقال الخبير الاقتصادي منير يونس لوكالة أنباء شينخوا: "إن الأموال المستخدمة في تمويل البطاقات الموجهة للأسر ذات الدخل المنخفض تأتي من ميزانية الدولة أو البنك المركزي، مما سيؤدي إلى طبع المزيد من الأموال، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة التضخم.

وأوضح يونس أن البطاقات الخاصة تلك لن تكون مفيدة إلا إذا ما قامت الحكومة اللبنانية بتبني آلية واضحة لضبط الأسعار في البلاد، و هو أمر مستحيل في لبنان بسبب عدم وجود فريق متخصص ومناسب يمكنه تحقيق ذلك.

ويونس قائلا: "نحن بحاجة إلى حل طويل الأمد و أكثر شمولا، وليس لتأمين الغذاء والأدوية والوقود فقط، بل ولتعليم الناس في المدارس الخاصة، وإلا فإننا سنشهد انفجارا اجتماعيا عما قريب".

النهضة نيوز