احذروا الأخطاء السبعة عند القيام بعملية قص الأظافر

منوعات

قص الأظافر احذروا الأخطاء السبعة الشائعة

17 كانون الأول 2020 19:48

خلافاً للاعتقاد الشائع ، لا يعد تقليم الأظافر أو قصها و الاهتمام بها كنوع من تدليل النفس فحسب، بل و أنه جزء أساسي من إجراءات النظافة الشخصية و العناية بالنفس، حيث تعمل الأظافر النظيفة و المقلمة على تعزيز الصحة من خلال احتوائها على عدد أقل من الجراثيم و الأوساخ.


كما أن عمليات تجميل الأظافر المنتظمة لا تحافظ على الشكل المناسب للأظافر فحسب، بل و تقوي أظافرك و الجلد الموجود في قاعدة الأظافر أيضاً، و مع ذلك، من المهم معرفة تقنيات العناية بالأظافر الأساسية لتجنب أي إصابات أو عدوى غير ضرورية. حيث يمكن أن تتسبب أخطاء تقليم الأظافر في حدوث مشكلات مثل انحلال الظفر، و الأظافر المعلقة ، نمو الأظافر غير المنتظم (الخاطئ)، الذي غالباً ما يحدث في أصابع القدمين.

إليك سبعة أخطاء يجب تجنبها عند قص الأظافر :

• قص الأظافر عندما تجف :

إن عملية قص الأظافر الجافة يعتبر أمراً صعباً بعض الشيء، فقد تتكسر أو تقوم بقص جزء كبير و عميق منها بالخطأ إذا ما قمتي بقصها بقوة، بدلاً من ذلك، انقعي أظافرك في ماء دافئ لبضع دقائق لتنعيم و ترطيب أظافرك قبل البدء في عملية القص.

• قص الأظافر بأشكال غريبة :

يمكن أن يؤدي تقليم الأظافر أو بردها إلى أشكال مدببة أو لوزية أو مربعة أو أشكال أخرى إلى إضعاف الأظافر، مما يزيد من خطر الكسر أو التشقق، لذلك ، قومي بقص الأظافر بشكل مستقيم من طرف إلى آخر، و قومي ببرد الزوايا بشكل مستدير قليلاً.


• جرح بطانة الأظفر :

إن بطانة الأظفر هي نسيج من البشرة الدهنية الموجود في قاعدة طبقة الظفر، و هي مسؤولة عن حماية جذوره و تمنع دخول أي جراثيم إلى داخل الظفر و الأصبع، لذلك، لا تقومي بقصها بمقص أظافر على الإطلاق، لأن ذلك قد يسبب التهاباً أو عدوى فيروسية ، و بدلا من ذلك، استخدمي دافع الجلد لدفعها للخلف و كشط الجلد الميت من حولها.

• قص الأظافر بشكل قصير للغاية :

قد يؤدي قص الأظافر بشكل قصير للغاية إلى كشف بطانة الظفر، و قد يكون هذا مؤلماً للغاية و قد يتسبب في حدوث نزيف أيضاً، ناهيك عن إمكانية إصابتك بعدوى فيروسية، لذلك، يوصى بقص الأظافر و لكن لا تقصيها بعمق كاف لكشف البطانة.

• برد الأظافر كثيراً :

إن الأظافر عبارة عن أنسجة ليفية قد تصاب بالتشققات أثناء القص، و هذه الشقوق تضعف الأظافر و تسبب ما يعرف بـ اسم تقشر الأظافر، وهذا هو السبب في أن برد الأظافر خطوة مهمة لجعل الحواف ناعمة و سلسة.


و مع ذلك، يمكن أن يتسبب برد الأظافر بكثرة في حدوث تشققات صغيرة في الأظافر، مما يؤدي إلى تكسرها بسهولة، لذلك، تذكري دائما أن تبردي أظافرك في اتجاه واحد و بحسب الحاجة للحفاظ على قوتها.

• استخدام أدوات قطع الأظافر المشتركة :

من الأفضل عدم مشاركة أدوات العناية بالأظافر الخاصة بك مع أي شخص آخر، و لكن إذا كنت تستخدم أدوات مشتركة، فيجب عليك تطهير الأدوات قبل وبعد استخدامها ، مما سيساعد في تقليل فرص إصابتك بالعدوى، كما و يمكنك تنظيفها بمحلول مطهر كحولي و من خلال فرك الأدوات باستخدام فرشاة مبللة بالمطهر، ثم دعيها تجف قبل الاستخدام.

• إهمال ترطيب الأظافر :

يمكن أن يؤدي تقليم الأظافر أو بردها إلى فقدان ترطيبها، مما يجعلها جافة مع مرور الوقت، كما و يمكن أن يتفاقم هذا الأمر مع تقدم العمر حيث تصبح الأظافر صلبة و تفقد قوامها الناعم، فـ لحماية أظافرك من الجفاف، ضعي دائماً مرطباً لليدين بعد قص أظافرك و دلكيهما برفق على أظافرك و جلدك.

اقرأ أيضا: إليكِ أفضل الحلول الطبيعية لعلاج مشكلة اصفرار الأظافر


شبكة News18