تضخم البروستاتا بين الطرق الطبيعية لإدارة الأعرض و إراحة الرجال

علوم

تضخم البروستاتا الحميد بين الطرق الطبيعية لإدارة الأعراض و إراحة الرجال

18 كانون الأول 2020 18:00

عندما يبلغ الرجل سن الـ خامسة والعشرين، تبدأ البروستاتا بـ النمو، و هي العملية المعروفة بـ اسم تضخم البروستاتا الحميد، و التي تعتبر الحالة الأكثر شيوعاً لتضخم البروستاتا، و التي تحدث عندما تنقسم الخلايا في البروستاتا بشكل غير طبيعي و يتضاعف عددها، مما يؤدي إلى نمو العضو.


البروستاتا


و يعتبر تضخم البروستاتا حالة حميدة، إذ أنها لا تؤدي إلى حدوث سرطان البروستاتا، و لكنها يمكن أن تجعل الحياة بائسة بالنسبة لـ 50٪ من الرجال فوق سن الخمسين الذين يتأثرون بهذه الحالة.

و قد قال الدكتور ديفيد صمدي، أخصائي المسالك البولية المعتمد و مدير صحة الرجال و أورام المسالك البولية في مستشفى سانت فرانسيس في روزلين بـ نيويورك:" مع تقدم الرجال في العمر، تبدأ البروستاتا الموجودة أسفل المثانة والتي هي بحجم الجوز بـ النمو، مما يؤدي إلى تضييق مجرى البول، و هو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم، الأمر الذي يجعل الرجال يعانون من أعراض مزعجة كـ التبول المتكرر والتبول المفرط في الليل و تسرب البول، و الشعور بالحاجة إلى التبول حتى بعدم إفراغ المثانة تماما بعد التبول".


و الجدير بالذكر أن أعراض تضخم البروستاتا الحميد، يمكن أن تختلف من رجل إلى آخر، حيث أن أولئك الذين يعانون من أعراض مزعجة بشكل خاص، سوف يبحثون عن طرق العلاج طبيعية متاحة بلا شك، لذلك، فهناك العديد من الطرق الطبيعية و المكملات الغذائية التي تساعد غالباً في التعامل مع هذه الحالة الصحية المزعجة.

حيث أن أحد علاجات تضخم البروستاتا الحميد هو الأعشاب، فقد لجأ الطب التقليدي الصيني و الياباني إلى استخدام الأعشاب للتعامل مع أعراض التبول الناجمة عن تضخم البروستاتا لعدة قرون، كما أن بعض الدول الأوروبية قد لجأت إلى الأعشاب كعلاج أولي لأعراض البول الخفيفة إلى المعتدلة من تضخم البروستاتا الحميد، و مع ذلك، فإن معظم الدراسات العلمية على الأعشاب المستخدمة في تضخم البروستاتا الحميد لم تقدم أدلة كافية بعد.


و قد أضاف الدكتور صمدي:" يمكن أن تكون التغييرات في نمط الحياة الصحي طريقة جيدة للحد من أعراض تضخم البروستاتا الحميد، و قبل الاعتقاد تلقائياً أن الأعراض ناتجة عن تضخم البروستاتا الحميد فقط، يجب أن يخضع جميع الرجال لفحص البروستاتا بشكل سنوي لاستبعاد احتمالية إصابتهم بسرطان البروستاتا".

فيما يلي بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة للمساعدة في إدارة الأعراض و إراحة الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد


يمكن أن يؤدي التوتر أو القلق المستمر إلى تبول الرجال بشكل متكرر، في حين يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو ممارسة اليوغا أو التأمل إلى تخفيف التوتر الذي قد يساعد في تقليل الرغبة في التبول.

في كل مرة يتبول الرجل، يحتاج إلى إفراغ المثانة تماماً لتقليل الحاجة للذهاب المتكرر إلى الحمام، و قد يستغرق هذا وقتاً في بعض الأحيان، و لكنه سيقضي وقتاً جيداً بعد ذلك لأنه سيساعد في تقليل الحاجة إلى الذهاب المستمر إلى الحمام ، لذلك، تدرب على "التبول المزدوج" عن طريق التبول قدر الإمكان، و الاسترخاء لبضع لحظات، ثم التبول مرة أخرى.


في بعض الأحيان، قد تساهم الأدوية الموصوفة أو المتاحة دون وصفة طبية في حدوث المشكلة، و لكن يجب على الطبيب مراجعة جميع فحوصات الأدوية لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم تعديل الجرعات أو تغيير الجدول الزمني لتناول الأدوية أو وصف الأدوية المختلفة التي تسبب مشاكل بول أقل.

اقرأ أيضا: عامل التكلفة الكبير مثار قلق عند مرضى سرطان البروستاتا المقبلين على العلاج

تجنب شرب السوائل قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل ، فالمشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول هي مدرات للبول، باعتبارها تحفز الكلى على إنتاج البول، مما يزيد من احتمالية التبول ليلاً.


شبكة نيوز ماكس