أخبار

العراق يستنكر العفو الأمريكي عن مدانين بقتل 14 عراقيا

23 كانون الأول 2020 18:59

دانت العراق قرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترمب بالعفو عن أمريكيين مدانين بقتل 14 عراقيا عام 2007.

وقال بيان لوزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، "إن قرار ترامب بالعفو عن 4 أفراد من شركة "بلاك ووتر" الأمنية رغم إدانتهم بقتل عراقيين عام 2007، أمر يتجاهل كرامة الضحايا".

وأكد البيان أن العراق ستواصل العمل مع الإدارة الأمريكية من أجل حثها على إعادة النظر في هذا القرار.

و لم يأخذ قرار الإدارة الأمريكية بالاعتبار "خطورةِ الجريمة المرتكبة ولا ينسجم مع التزام الإدارة الأمريكية المعلن بقيم حقوق الإنسان والعدالة وحكم القانون". بحسب البيان

وكان ترامب أصدر قرارا بالعفو عن 4حراس أمن من شركة "بلاك ووتر" للخدمات الأمنية الخاصة كانوا يقضون عقوبات بالسجن لقتلهم 14 مدنيا عراقيا، بينهم طفلان، في بغداد عام 2007، في مذبحة أثارت احتجاجا دوليا على استخدام المرتزقة في الحرب.

ويذكر أن الحراس الأربعة، وهم بول سلاو، وإيفان ليبرتي، وداستن هيرد، ونيكولاس سلاتن، مشاركين في قافلة مدرعة أطلقت النار بشكل عشوائي على حشد من المدنيين العزل في ساحة النسور في العاصمة العراقية.


وأُدين سلاو وليبرتي وهيرد بتهم متعددة تتعلق بمحاولة القتل العمد في عام 2014، بينما أدين سلاتن، الذي كان أول من بدأ إطلاق النار، بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الأولى. وحُكم عليه بالسجن المؤبد، بينما حكم على الآخرين بالسجن 30 عاما لكل منهم.

وعقب الإعلان عن العفو مساء الثلاثاء، علق محامي أحد المتهمين الأربعة الذين عفي عنهم بالقول: "لم يكن بول سلاو وزملاؤه يستحقون قضاء دقيقة واحدة في السجن".

بدورها اعتبرت "كتائب حزب الله العراق"، عفو ترامب عن مجموعة بلاك ووتر التي نفذت مجزرة ساحة النسور في بغداد هو إجراء تعسفي ظالم

وقالت الكتائب العراقية، إن "هذا العفو يؤكد مدى العداء الأميركي لشعبنا وسياسة الاستعلاء والغطرسة التي تتعامل بها أميركا"

وأكدت كتائب حزب الله، أن " أميركا تتوهم إن اعتقدت أننا قد ننسى جرائمها أو نتخلّى عن حقنا بالمطالبة بالاقتصاص من القتلة"، مطالبة "بضرورة العمل الجادّ لإخراج القوّات الأميركيّة من العراق لمنعِ تكرار جرائمها بحقّ شعبنا".

ودعت الكتائب إلى تفعيل القنوات الدبلوماسية والقضائية لمعاقبة المجرمين والتراجع عن قرار العفو الذي شملهم.

المصدر: وكالات