المشروب الشائع المعزز للذاكرة بنسبة 70%

علوم

دراسة جديدة: القهوة تعزز الذاكرة و تبطئ التدهور المعرفي

25 كانون الأول 2020 17:37

أشارت العديد من الدراسات و الأبحاث إلى أن أحد المشروبات الشائعة، ألا و هي القهوة، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بفقدان الذاكرة و الخرف المرتبط بالتقدم في العمر، فقد وجدت دراسة جديدة نشرت مؤخراً أن شرب ثلاثة أكواب أو أكثر يومياً من القهوة قد عزز من الذاكرة بنسبة 70 % تقريباً، و قد ارتبط تناول القهوة بذاكرة أفضل، مقارنة بالأشخاص الذين يكتفون بشرب كوب واحد فقط من القهوة يومياً.



القهوة تعزز الذاكرة

و بحسب الدراسة، فقد أظهرت النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 80 عاماً، و اللواتي تناولن ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً، انخفاضاً في خطر الإصابة بفقدان الذاكرة بنسبة 70%، أما أولئك اللواتي يزيد أعمارهن عن 65 عاماً، فقد انخفض الخطر بنسبة 30 % لهن بسبب شرب نفس الكمية من القهوة أيضاً.

فبينما ركزت هذه الدراسة على النساء، أظهر بعض المشاركين الآخرين وجود تأثير وقائي للأعصاب لدى الرجال الذين يتناولون القهوة، حيث تشير الدراسة إلى أن تناولهم لهذا المشروب، قد يساعد في تأخير الإصابة بالخرف، على الرغم من أنه لا يستطيع منعه.


و بالنسبة للدراسة الفرنسية، فقد تم تتبع 7017 شخصاً لمدة أربع سنوات، و تم قياس كمية القهوة التي يتناولونها و تم إخضاعهم لاختبارات الذاكرة، و قد أظهرت النتائج أن النساء يتمتعن بذاكرة أفضل عند شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً، خاصة في الأعمار الأكبر.

اقرأ أيضا: الآثار الجانبية لشرب القهوة وكيفية التعامل معها

فعلى الرغم من عدم وجود نفس التأثير بالنسبة للرجال، إلا أن الدراسات الحديثة قد كشفت عن نفس التأثير الوقائي العصبي لهم، حيث قالت الدكتورة كارين ريتشي، المؤلفة الرئيسية للدراسة: " قد تكون النساء أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين مقارنة بالرجال، و قد تتفاعل أجسامهن بشكل مختلف مع المنبهات الموجودة في القهوة، أو قد تقوم بـ استقلاب الكافيين بشكل مختلف عما يتم به لدى الرجال".


كما و تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن الكافيين يبطئ من معدل تدهور الذاكرة، إلا أنه لم يقلل من فرصة الإصابة بالخرف أيضاً، حيث قالت الدكتور ريتشي: " فيما لدينا بعض الأفكار حول الارتباط البيولوجي بين شرب القهوة بكثرة و تعزيز الذاكرة، إلا أننا نحتاج إلى التوصل لفهم أفضل حول كيفية تأثير الكافيين على الدماغ، قبل أن نبدأ في النصح بالإكثار من تناول الكافيين كطريقة لتقليل التدهور المعرفي".

و أضافت: " على أي حال، إن هذه النتائج مثيرة للاهتمام ، خاصة و أن استخدام الكافيين منتشر بالفعل و له آثار جانبية أقل من العلاجات الأخرى المستخدمة للتقليل من أو إبطاء التدهور المعرفي، و هو يتطلب كمية صغيرة نسبياً لتحقيق تأثير مفيد أيضاً".


مجلة Spring