الدورات الشهرية غير المنتظمة و الطويلة مرتبطة بحياة أقصر

علوم

الدورة الشهرية غير المنتظمة والطويلة تزيد خطر الوفاة المبكرة

25 كانون الأول 2020 18:26

هل يمكن أن تقدم دورتك الشهرية الحالية أو الماضية أدلة حول طول عمرك؟، سؤال قد يخطر على بال بعض النساء اللواتي يعانين من الدورات الشهرية غير المنتظمة و التي تدوم لفترة طويلة.


الدورة الشهرية غير المنتظمة و الطويلة

أوضحت دراسة حديثة نشرت بتاريخ 3 تشرين الأول/ أكتوبر 2020 في المجلة الطبية البريطانية، أن الدورات الشهرية غير المنتظمة أو الطويلة، التي قد تصل إلى 40 يوماً أو أكثر، و خاصة خلال فترة المراهقة و البلوغ، يمكن أن تزيد من خطر الوفاة المبكرة، أي قبل بلوغ سن الـ 70، مقارنة بالنساء اللواتي كانت دوراتهن الشهرية منتظمة و طبيعية أو قصيرة.


حيث وجد مؤلفو الدراسة، الذين استخدموا بيانات مأخوذة من ما يقرب 80 ألف امرأة شاركن في الدراسة، أن الارتباط كان أقوى بالنسبة للوفيات الناجمة عن أمراض القلب و الأوعية الدموية، و لدى النساء اللواتي يدخنّ و يعانين من هذه الحالة الصحية.

كما و تجدر الإشارة إلى أن النساء المشاركات في الدراسة كن يبلغن في المتوسط 38 عاماً، و لم يكن لديهن تاريخ من الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية أو السرطان أو مرض السكري عندما بدأت الدراسة.


و قد طلب منهن الباحثون أن يخبروهم بانتظام و طول دوراتهن الشهرية في أوقات مختلفة من حياتهن، كما و تابع الباحثون النساء لمدة 24 عاماً كاملة ، و قد قاموا بمتابعة دراسة الوفيات التي حدثت لأسباب مختلفة بمرور الوقت.

اقرأ أيضا: كيف يمكن لفيروس كورونا أن يؤثر على الدورة الشهرية للنساء

و بحسب ما قاله الباحثون، استمر ارتباط الموت المبكر بالدورات الشهرية غير المنتظمة أو الطويلة بشكل ثابت، حتى بعد وضع عوامل الوفاة الأخرى في عين الاعتبار، بما في ذلك نمط الحياة المتبع و التاريخ المرضي العائلي.



مجلة جامعة هارفرد الطبية