تناول وجبة الإفطار بانتظام يزيد من معدل ذكاء

علوم

تناول وجبة الإفطار بانتظام يزيد من معدل ذكاء

27 كانون الأول 2020 00:25

توصلت العديد من الدراسات الحديثة إلى أن تناول وجبة الإفطار بانتظام وعدم إهمالها يمكن أن يزيد ن معدل ذكاء الناس بشكل ملحوظ.


والأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بشكل يومي تقريباً يحققون نتائج أفضل في اختبارات الذكاء مقارنة بالذين يقومون بتفويتها.

فوائد وجة الافطار

وخلال الدراسة، كان لدى الأطفال المشاركين الذين تناولوا وجبة الإفطار معدل ذكاء أعلى بـ 5 نقاط أكثر من أولئك الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار.

 وقال الباحثين أن تناول الطعام صباحاً يمد أجسامنا بالطاقة التي تحتاجها بعد صيام طيلة فترة النوم ليلاً، كما ويساعد التفاعل الاجتماعي بين أفراد الأسرة عند تناول وجبة الإفطار على النمو المعرفي لدى الأطفال أيضاً.

وبدوره قال الدكتور جينجونغ ليو، المؤلف الأول للدراسة: "إن مرحلة الطفولة هي فترة حرجة تبدأ فيها أنماط النظام الغذائي وأنماط الحياة بالتشكل، ويمكن أن يكون لهذه العادات آثار مهمة فورية وطويلة المدى.

كما ويبدو أن عادات الإفطار ليست استثناء، فقد تم ربط تناول وجبة الإفطار غير المنتظمة بعدد من السلوكيات غير الصحية بالفعل، مثل التدخين، وتعاطي الكحول بشراهة، وممارسة الرياضة بشكل غير منتظم".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاستنتاجات مأخوذة من دراسة أجريت على 1269 طفلا صينياً.

وأظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا وجبة الإفطار سجلوا 6 نقاط أعلى في الاختبارات اللفظية و5 نقاط أعلى في معدل الذكاء الكلي.

كما وتابع الدكتور ليو: "لأن التغذية الكافية في مرحلة الطفولة المبكرة قد ارتبطت بزيادة معدل الذكاء خلال الطفولة، وهو ما يرتبط بانخفاض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال وتحسين الرضا الوظيفي، فهو مرتبط أيضا بالنجاح الاجتماعي والاقتصادي لدى البالغين، كما أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يفيد في نهاية المطاف الصحة البدنية والعقلية طويلة المدى ويجعل نوعية الحياة أفضل".

مجلة Spring