حسان دياب: هناك خشية من الدخول في النموذج الإيطالي في لبنان

أخبار لبنان

حسان دياب: هناك خشية من الدخول في النموذج الإيطالي في لبنان

29 كانون الأول 2020 14:37

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب أنه ضد رفع الدعم في لبنان، مبيناً ان لبنان يمكنه الصمود لـ6 أشهر فقط.

وقال دياب في حديث مع الإعلاميين: أنا ضدّ رفع الدعم وهذا موقفي منذ تموز وسلامة لم يعطني ما طلبته إلى أن قاله في الإعلام حول حجم الأموال المتبقية لكن يمكننا الصمود لـ 6 أشهر، وأضاف: "هناك منظومة موجودة اليوم في كلّ القطاعات وعمرها 30 سنة وكان يمكن إعادة جدولة "اليوروبوندز" وطلبت من المصارف عدم بيع نسبتهم فانقلبوا على الكلام وبقيت السيولة في الخارج".

‏وأكد دياب أن إصابات كورونا طفيفة في المدارس ولا خوف على هذا الصعيد والمدارس لم تُجهّز على مدى 30 عاماً، كما بين أن إغلاق المطار مسألة غير ضرورية في هذه المرحلة، ونحن ذاهبون إلى الإقفال إذا زادت نسب الإصابات بكورونا وعدم الالتزام، مبيناً أنّه سيضاف قريباً 100 سرير، 60 في المستشفيات الخاصة و40 في المستشفيات الحكومية.

ولفت إلى أن الإتجاه إلى الإقفال العام يتقرر الأسبوع المقبل بعد تقييم اللجنة التقنية اذا كان هناك حاجة له، ويوم الاثنين سنأخذ القرار وإلا هناك خشية من الدخول في النموذج الإيطالي.

وتسائل دياب: هل يُعقل أنّه ضمن ادّعاءات القاضي صوان لا يوجد إسم قاضٍ أو أمنيّ بينما يدّعي على رئيس الحكومة؟، وإذا كان لدى القاضي صوان اي شيء ضدي فليرسله الى المجلس النيابي، وقال: "أنا مرتاح الضمير وأحتكم إلى الدستور وإذا كان هناك أيّ ادّعاء ضدّي من القاضي فادي صوّان فليُرسله إلى مجلس النواب وأنا لا أتدخّل بالقضاء ولا أعرف من البديل عن صوّان ولا أُعطي اقتراحات".

وقال دياب: لم أنزل إلى المرفأ لأنّه وصلتني 3 معلومات مختلفة على مدى ساعتين، وخلال 20 اجتماعاً للمجلس الأعلى للدفاع لم يرفع أحد يده ليُبلغ عن وجود النيترات وهم يعرفون، والأمور تسلك مجراها وأنا أحتكم للدستور، وأضاف: تأخرنا كثيرا بالحل ولن أدعو إلى جلسات لمجلس الوزراء لأن هذا مخالف للدستور.