إيران تؤكد: التحركات الأمريكية في المنطقة مفتعلة وسنرد على أي تحرك ضدنا

أخبار

إيران تؤكد: التحركات الأمريكية في المنطقة مفتعلة وسنرد على أي تحرك ضدنا

4 كانون الثاني 2021 10:45

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية خطيب زاده في مؤتمر صحفي اليوم أن الحكومة قررت تقديم التعويضات لعوائل ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة. 

وتحدث خطيب زاده عن مؤامرات أمريكا في المنطقة قائلا: الدول المجاورة تعرف جيداً ما تقوم بها أميركا من مؤامرات, وهي هزمت في مجلس الأمن وهذا ما سيزيد من انزوائها على المستوى الدولي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: التحركات الأمريكية في المنطقة مفتعلة ونحن نتابع الأمور بدقة وتم إبلاغ الدول في الخليج الفارسي بتوخي الحذر كي لا تقع في شباك أمريكا.

وأضاف: أكدنا بأننا لسنا بصدد ايجاد الصدامات لكننا في نفس الوقت سنرد على أي تحرك ضدنا.

وقال خطيب زاده: أمريكا اعترفت بسلمية النشاط النووي الايراني وأكدت أن القوة الصاروخية الإيرانية ليست ضمن الاتفاق النووي , وليس هناك أية حوارات ومحادثات بشان القدرات الصاروخية الايرانية.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن سياسة ايران تنص على احترام الدول المجاورة, قائلا: ندين التدخلات الاميركية في المنطقة.

وأضاف إن دخول حاملة الطائرات الاميركية في الخليج الفارسي او خروجها ليس شأننا, متمنيا ألاّ تقوم أمريكا بتحركات مريبة في الايام الاخيرة لترامب.

وفيما يخص اغتيال الجنرال قاسم سليماني, أضاف خطيب زاده: رئيس الوزراء العراقي أكد مرارا بأن الشهيد سليماني كان يدخل العراق بصورة قانونية وبدعوة من الحكومة العراقية.

وعن العلاقات الإيرانية العراقية, قال خطيب زاده: للعراق علاقات تاريخية مع ايران ولا يمكن لأية دولة ان تضر بهذه العلاقات, لافتا إلى أن لأمريكا قواعد عسكرية في العراق وهي تحتل الاراضي العراقية وتهاجم القادة الايرانيين على ارض العراق.

وتابع القول: نحن نكن الاحترام للشعب السعودي, ونطلب من السعودية العودة الى صفوف دول المنطقة وتكف عن التعاون مع أمريكا .

من جهة أخرى قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: علاقاتنا مع الصين قوية وهناك اتفاق استراتيجي بين ايران والصين وعلاقاتنا ستشهد تطورا اكبر .