الحازوقة المستمرة أحد أعراض الإصابة بسلالة فيروس كورونا الجديدة

علوم

الحازوقة المستمرة أحد أعراض الإصابة بسلالة فيروس كورونا الجديدة

4 كانون الثاني 2021 20:08

ظهرت السلالة الجديدة الأكثر عدوى من فيروس كورونا التاجي المستجد لأول مرة في جنوب شرق المملكة المتحدة، وقد وجد تقرير نشره علماء في جامعة إمبريال كوليدج لندن أنها كانت تنتشر بسرعة خلال ثاني إغلاق عام في البلاد خلال شهر نوفمبر الماضي.


وعلى عكس السلالة الأولى، أظهر الفيروس الجديد زيادة في العدوى عبر جميع الفئات العمرية المختلفة.

إذن ما هي العلامات التي يجب البحث عنها ؟، أجابت كبيرة المسؤولين الطبيين في المملكة المتحدة، البروفيسورة كريس ويتي، أن أعراض السلالة الجديدة لفيروس كورونا لا تختلف كثيرا عن السلالة المنتشرة بالفعل.

الحازوقة المستمرة أحد أعراض الإصابة بسلالة فيروس كورونا الجديدة

وأوضحت الخدمات الصحية الوطنية البريطانية الأعراض الثلاثة الرئيسية للإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد على النحو التالي:

- الحمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم، وهذا يعني أنك ستشعر بالحرارة عند لمس صدرك أو ظهرك دون الحاجة إلى قياس درجة حرارتك.

- السعال الجديد والمستمر، وهذا يعني السعال الشديد لأكثر من ساعة ، أو 3 نوبات سعال أو أكثر خلال 24 ساعة.

- فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق، وهذا يعني أنك لاحظت أنه لا يمكنك شم أو تذوق أي شيء أو رائحة أو طعم مختلف عن المعتاد.

لكن دراسات الحالة المتعددة أشارت إلى أن الحازوقة المستمرة قد تكون مظهراً نادراً وغير معتاداً لأعراض الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد، وخاصة بالسلالة الجديدة من الفيروس.

وفي دراسة حالة حديثة أجريت أواخر عام 2020، وجد الباحثين أن رجلاً يبلغ من العمر 64 عاماً قد كان يعاني من الحازوقة المستمرة باعتباره العرض الوحيد الذي دل على إصابته بفيروس كورونا، والذي زار عيادة خارجية للاطمئنان على صحته والقيام باختبار فيروس كورونا بعد أن عانى من الحازوقة لمدة 72 ساعة متواصلة.

 بعد ذلك، تم إجراء اختبارات الدم وتصوير الرئة، وكشف الأطباء عن أدلة على إصابة كل من الرئتين وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء بفيروس كورونا.

وفي دراسة حالة أخرى لعام 2020، تم العثور على رجل يبلغ من العمر 62 عام يعاني من الحازوقة المستمرة كعرض من أعراض إصابته بفيروس كورونا أيضاً، والذي كان يعاني من الحازوقة لمدة أربعة أيام قبل التوجه إلى المستشفى.

وأظهرت الاختبارات الإضافي التي قام بها نتائج مماثلة في رئتيه كما حدث في موضوع اختبار الدراسة الأولى، بالإضافة إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية وتأكيد إصابته بفيروس كورونا، ولكن من المهم ملاحظة أن الحازوقة كانت العرض الرئيسي الدال على إصابته بالفيروس.

الحازوقة المستمرة أحد أعراض الإصابة بسلالة فيروس كورونا الجديدة

• متى تعتبر الحازوقة خطيرة؟

يجب أن تستمر الحازوقة غالباً لبضع دقائق ثم تختفي. كما أنه لا يوجد سبب واضح للإصابة بالحازوقة بحسب ما قالته هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، لكن بعض الناس يجدون أن أشياء معينة تحفزهم للإصابة بالحازوقة مثل التوتر والمشاعر القوية مثل الإثارة، والأكل والشرب، وهي أسباب تختلف من شخص لآخر.

لكن الخدمات الصحية الوطنية توصي بمراجعة طبيب عام إذا ما استمرت الحازوقة لأكثر من 48 ساعة أو ظلت مستمرة بشكل مريب وأثرت على حياتك وإنتاجيتك اليومية.

وسيرغب الطبيب العام في معرفة ما إذا كانت الحازوقة التي تعاني منها ناتجة عن حالة صحية أو دواء تتناوله، وإذا لم يكن هناك سبب واضح لذلك، فقد يتمكن الطبيب المختص من وصف دواء يسمى الكلوربرومازين لعلاج الحازوقة وإيقافها.