أخبار

إسرائيل واليونان توقعان أكبر اتفاقية دفاعية على الإطلاق

5 كانون الثاني 2021 13:21

أكدت وزارة الدفاع الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء أن كلا من إسرائيل واليونان قد وقعتا أكبر اتفاقية دفاعية على الإطلاق.


وبعد مناقصة دولية، وافقت الحكومة اليونانية على فوز وزارة الدفاع الإسرائيلية بالمناقصة لتأسيس أكاديمية طيران للقوات الجوية اليونانية، والتي ستقوم ببنائها وتشغيلها شركة Elbit Systems Ltd الإسرائيلية بما يقارب من 1.68 مليار دولار (حوالي 1.375 مليار يورو)، وأن العقد سيستمر لحوالي 20 عاما تقريباً.

اسرائيل واليونان

كما وتتضمن الاتفاقية شراء عشر طائرات من طراز M-346 وصيانة طائرات T-6، فضلاً عن توفير أجهزة محاكاة والتدريب والدعم اللوجستي.

بينما يتوقف منح العقد المتوقع على استكمال المفاوضات التجارية مع وزارة الدفاع الوطني اليونانية.

وبحسب ما ورد، فإن برنامج شركة Elbit Systems سيعمل على تقديم أساطيل طائرات تدريبية مجهزة بإلكترونيات الطيران الفريدة للشركة وحلول التدريب المضمنة، وتزويد اليونان بمحاكيات الطيران وتقديم المساعدة التدريبية وتوفير الدعم اللوجستي طول فترة العقد.

وقال بهزيل ماتشليس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Elbit Systems الإسرائيلية: " يشرفنا أن يتم اختيارنا لتوفير مثل هذه القدرة المهمة للقوات الجوية اليونانية، والتي نعتقد أنها ستساهم في زيادة تعزيز العلاقة الثنائية بين اسرائيل واليونان. كما ويشهد هذا الاختيار على المكانة الرائدة التي نحتفظ بها في مجال التدريب، حيث نقدم المعرفة الفنية المختبرة والتقنيات التي أثبتت جدارتها والتي تعمل على تحسين الجاهزية مع تقليل التكاليف".

مجلة الدفاع