علوم

الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والصدفية تزيد من مخاطر النوبات القلبية

5 كانون الثاني 2021 19:57

حذرت دراسة جديدة من أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي والصدفية التي تصيب الجلد معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.


كما أنه لمن المعروف أن الصدفية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن الباحثين ربطوا الآن متلازمة التمثيل الغذائي كسبب رئيسي في ذلك أيضاً.

وتجدر الإشارة إلى أن متلازمة التمثيل الغذائي هي حالة مرضية غذائية تشمل السمنة ومرض السكري وارتفاع الكوليسترول الضار في الدم وارتفاع ضغط الدم، وكلها عوامل خطر كبيرة للإصابة بأمراض القلب.

الصدفية

كما أن هذه المتلازمة شائعة بين مرضى الصدفية، وذلك وفقا لفريق من المعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم.

وقال الباحثون أن هذه النتائج الجديدة قد تؤدي إلى طرق جديدة للمساعدة في الوقاية من أمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بالصدفية. حيث قالت مؤلفة الدراسة الدكتورة نهال ميهتا، رئيسة مختبر NHLBI للالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية: "إن متلازمة التمثيل الغذائي شائعة جدا بين مرضى الصدفية، وهي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الشريان التاجي لدى هذه الفئة من المرضى عن طريق زيادة تراكم الترسبات التي تسد شرايين القلب".

وقال أن الدراسة تظهر أن عنصرين من متلازمة التمثيل الغذائي، وهي ارتفاع ضغط الدم والسمنة، يساهمان بشكل كبير في انسداد الشرايين، وبالتالي يمكن أن يكونا أهدافا جيدة للعلاج.

كما أنه يمكن أن تؤدي الصدفية إلى تفاقم الالتهابات الوعائية والجهازية ولا تزيد من تصلب الشرايين فحسب، بل وتسرع حدوثه أيضاً.

متلازمة التمثيل الغذائي

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتورة ميهتا وفريقها قاموا بجمع بيانات عن 260 مريضاً مصاباً بالصدفية، من بينهم 80 مصابا بمتلازمة التمثيل الغذائي.

ووجد فريق الدكتورة ميهتا أن الالتهاب ومقاومة الأنسولين ومستويات كوليسترول الدم كانت أعلى بشكل ملحوظ لدى أولئك الذين يعانون من الصدفية ومتلازمة التمثيل الغذائي معا، وأن الأشخاص المصابون بمتلازمة التمثيل الغذائي يعانون من تراكم أعلى للويحات في الشرايين، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالنوبات القلبية.

بالإضافة إلى ذلك، قالت الدكتورة ميهتا: "حتى بعد تعديل العوامل الفردية المسببة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، فإن ارتفاع ضغط الدم والسمنة كانت أهم الروابط لتراكم اللويحات التاجية. كما أن الدراسة توضح وجود صلة مهمة بين ارتفاع تراكم الدهون في منطقة الخصر ومتلازمة التمثيل الغذائي لدى مرضى الصدفية".

وأشارت الدكتورة ميهتا إلى أن هذه الدراسة كانت قائمة على الملاحظة فقط، ولم تثبت السبب والنتيجة، لكنه دليل قوي على أن مرضى الصدفية الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي لديهم مستويات عالية من لويحات البلاك في الدم.

شبكة نيوز ماكس