العلوم

المراعي العشبية الاصطناعية تزيد من انبعاثات غازات الدفيئة والاحترار العالمي

7 كانون الثاني 2021 13:38

وفقاً لدراسة جديدة قادها المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية، فإن الأنشطة البشرية تعمل على تحويل الأراضي العشبية من بالوعة للكربون الطبيعي إلى مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ويصف الباحثون كيف غيرت الأراضي العشبية التي يستخدمها البشر مناخنا على مدى القرون الماضية.

تمتص الأراضي العشبية وتطلق ثاني أكسيد الكربون (CO2) ، وينبعث منها غاز الميثان (CH4) الناتج من رعي الماشية، كما ينبعث منها أكسيد النيتروز (N2O) الناتج عن التربة، وتزداد هذه الانبعاثات عند إدخال السماد الطبيعي أو الأسمدة المعدنية.

وعلى الرغم من أهميتها، لا يُعرف الكثير عن كيفية مساهمة انبعاثات غازات الدفيئة الثلاثة هذه في تغير المناخ في الماضي، أراد الباحثون أيضاً مقارنة تأثيرات دورة الغازات والتأثيرات المناخية للمراعي الاصطناعية "التي تُنشأ أصلاً لرعي الماشية" مع التأثيرات الناتجة عن الأراضي العشبية الطبيعية.

للتحقيق، حدد الخبراء التغييرات في تخزين الكربون وتدفقات غازات الاحتباس الحراري في الأراضي العشبية الطبيعية والاصطناعية بين عامي 1750 و 2012.

توضح النتائج أهمية خدمة التبريد المناخي التي تقدمها المناطق قليلة الرعي، والمساهمة المتزايدة في الاحترار المناخي من مناطق الرعي المستمرة، ترتبط هذه المراعي المستغلة بشكل مكثف بمزيد من انبعاثات الميثان وأكسيد النيتروز.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، جينفينغ تشانغ: "لقد بنينا وطبقنا نموذجاً جديداً للأراضي العشبية العالمية، بحيث يتضمن آليات للمواد العضوية في التربة وتغيرات في إنتاجية النبات مدفوعة بالتغيرات التاريخية في الثروة الحيوانية وتقليل الرعي البري في كل منطقة، وهذا النموذج هو من أوائل النماذج التي تحاكي التفاصيل الإقليمية لتغير استخدام الأراضي وتدهورها بسبب الحمل الزائد للماشية، تبحث النماذج أيضاً في تأثير الحرائق وفقدان الكربون في التربة بسبب التعرية المائية، انبعاثات الميثان من الحيوانات، انبعاثات أكسيد النيتروز من فضلات الحيوانات والسماد الطبيعي واستخدام الأسمدة المعدنية، وترسب النيتروجين في الغلاف الجوي".

كشفت الدراسة أن انبعاثات غاز الميثان وأكسيد النيتروز من الأراضي العشبية زادت بمعدل 2.5 ضعف منذ عام 1750، ويرجع ذلك إلى ارتفاع الانبعاثات من الماشية التي عوضت عن انخفاض الانبعاثات الناتجة عن تقلص عدد الحيوانات البرية.

لقد نمت قدرة الأراضي العشبية على امتصاص الكربون خلال القرن الماضي، لكن هذه المكاسب تفوقها الانبعاثات من المراعي الاصطناعية، وعلى مدى العقد الماضي، أصبحت الأراضي العشبية الاصطناعية مصدراً صافياً لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.