روسيا والصين وإيران يسخرون من الولايات المتحدة بعد اقتحام مؤيدي ترامب الكونغرس

أخبار

بعد اقتحام الكونغرس من مؤيدي ترامب .. روسيا والصين وإيران يسخرون من الولايات المتحدة

7 كانون الثاني 2021 14:57

سخرت كل من روسيا والصين وإيران من الولايات المتحدة الأمريكية بعد قيام المتظاهرين المؤيدين للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب باقتحام  الكونغرس الأمريكي يوم أمس الأربعاء، بالتزامن مع عقد مجلسي النواب والشيوخ جلسة مشتركة في مبنى الكابيتول للتصديق على نتائج فوز بايدن في انتخابات الرئاسة.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي كونستانتين كوساتشيوف، إن الأحداث المذهلة التي حدثت في العاصمة الأمريكية أظهرت أن واشنطن ليس لها الحق في إلقاء محاضرات على الدول الأخرى حول الديمقراطية.

كما وقال كوساتشيوف في منشور له على موقع فيسبوك: "إن الجانب الخاسر لديه أكثر من أسباب كافية لاتهام الفائز بالتزوير، ومن الواضح أن الديمقراطية الأمريكية تتعثر على قدميها. لقد انتهى الاحتفال بالديمقراطية، لسوء الحظ، وصلت إلى الحضيض، وأنا أقول هذا دون أي تلميح من الشماتة. أمريكا لم تعد ترسم المسار الدولي، وبالتالي فقدت كل الحق في تحديده. والأكثر من ذلك، فرضه على الآخرين".

متظاهرو ترامب ينظرون إلى المعدات الإعلامية التي دمروها خلال أعمال الشغب يوم الأربعاء

تجدر الإشارة إلى أنه دائما ما شعرت موسكو بالاستياء من الانتقادات الأمريكية لحالة الديمقراطية الروسية في عهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، متهمة واشنطن بالنفاق والتعالي الدبلوماسي. وأشار المعلقون الروس بسعادة بالغة إزاء رفض ترامب الاعتراف بنتائج انتخابات نوفمبر، والانقسامات المتزايدة في الولايات المتحدة، كدليل على تراجع الغرب.

بالإضافة إلى ذلك، تم اتهام الكرملين بتعزيز هذه الانقسامات بحملة من التدخلات والمعلومات المضللة، بما في ذلك المحاولات المزعومة لتعطيل انتخابات 2016 لصالح ترامب، والتي دفعت مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى إجراء تحقيق بهذا الشأن.

كما وتدخلت الصين للسخرية من الفوضى العارمة في الكابيتول الأمريكي عبر الانترنت منذ يوم أمس واصفة إياه بـ"المشهد الجميل"، وقارنوا الفوضى باحتجاجات هونغ كونغ المناهضة للحكومة الصينية في عام 2019.

وفي صباح اليوم الخميس، نشرت صحيفة جلوبال تايمز الإعلامية التابعة للحكومة الصينية على تويتر مقارنات صور جنبا إلى جنب لمتظاهري هونغ كونغ الذين احتلوا مجمع المجلس التشريعي في المدينة في يوليو 2019 مع أعمال الشغب التي حدثت يوم أمس الأربعاء في واشنطن.

وقالت صحيفة جلوبال تايمز في تغريدة لها على تويتر، في إشارة إلى تعليق رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في يونيو 2019 بشأن المظاهرات الجماهيرية المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ: "أشارت بيلوسي ذات مرة إلى أعمال الشغب في هونغ كونغ بأنها 'مشهد جميل للنظر إليه، والذي كان سلميا في أغلب الوقت".

كما ووصفت رابطة الشبيبة الشيوعية في الصين الاضطرابات الأمريكية بأنها "مشهد جميل" على منصة Weibo الشبيهة بمنصة تويتر.

وانتشر وسم " أنصار ترامب يقتحمون مبنى الكابيتول الأمريكي" عبر موقع Weibo منذ صباح اليوم الخميس، والذي حصد حتى الآن 230 مليون مشاهدة، حيث قارن المستخدمون الدعم العالمي لمحتجين هونغ كونغ بتدفق الإدانات للحشود المؤيدة لترامب.

وورد في أحد المنشورات التي قام أحد المستخدمين على موقع Weibo، والذي حصل على أكثر من 5000 إعجاب: "في الوقت الحاضر، أظهر زعماء الدول الأوروبية معايير مزدوجة وأدانوا أعمال الشغب في واشنطن".

في حين كتب مستخدم آخر في منشور حصل على أكثر من 4500 إعجاب: "ما حدث في المجلس التشريعي لهونغ كونغ العام الماضي يتكرر في مبنى الكابيتول الأمريكي. وبينما كانت هذه التكتيكات متشابهة، فقد كانت هناك اختلافات صارخة في أسباب ودوافع اقتحام المجلسين التشريعيين".

• روحاني: الديمقراطية الغربية هشة وضعيفة:

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني صباح اليوم الخميس أن الفوضى التي أحدثها أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مبنى الكابيتول "الكونغرس"، كشفت هشاشة الديمقراطية الغربية.

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي الإيراني: "ما رأيناه في الولايات المتحدة مساء أمس الأربعاء واليوم يظهر قبل كل شيء مدى هشاشة وضعف الديمقراطية الغربية".

صحيفة ذا تايمز أوف مالطا