سعر صرف الدولار في تصاعد.. وسلامة ينفي الاتهامات الموجهة لمصرف لبنان

أخبار لبنان

سلامة: نتجه لتعويم سعر صرف الدولار في لبنان

8 كانون الثاني 2021 23:20

في ظل مايشهده سعر صرف الدولار في لبنان من اضطرابات تخيم على المشهد اللبناني بمجمله، أكد حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة "أن عصر تثبيت سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي انتهى، وأن لبنان يتجه نحو سعر صرف معوم يحدده السوق"، مضيفاً أن تعويم العملة لن يتم دون موافقة صندوق النقد الدولي.

وأعرب رياض سلامة عن استعداده لكل ما يطلبه المجتمع الدولي من معلومات في سياق التدقيق الجنائي، نافياً في تصريحات صحفية، كل الاتهامات الموجهة لمصرف لبنان المركزي بالاحتيال، ومؤكداً أن الاقتصاد اللبناني كان مدعوماً من خلال البنك المركزي الذي حماه من الانهيار.

إقرأ أيضاً:حاكم مصرف لبنان: ولا للحظة كنا نريد عرقلة التدقيق الجنائي

وفي ظل الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان، نوه رياض سلامة إلى أنه في حين لايستطيع المواطنون اللبنانيون سحب مايردونه من مبالغ، فإن كثر من أثرياء لبنان تمكنوا من سحب مبالغ طائلة وإرسالها إلى الخارج.

ومن جملة مانفاه من الاتهامات الموجهة إلى مصرف لبنان، نفى رياض سلامة أيضاً استخدام "شركات وهمية" لإدارة عقاراته في الخارج، مشيراً إلى أنه اقترح ضوابط على رأس المال في بداية الأزمة، لكنها رُفضت.

وفي الوقت الذي يحمل فيه معظم اللبنانيون رياض سلامة جزءاً من مسؤولية الوضع في البلاد، اعتبر سلامة نفسه "ضحية حملة من الهجمات الشخصية التي تهدف إلى جعله كبش فداء للأزمة"، مشدداً على أنه ليس لديه حالياً أي خطط للاستقالة.




النهضة نيوز