بيان جمعيات بحرينية ضد الانتهاكات القطرية

أخبار

بيان جمعيات بحرينية يندد بالانتهاكات القطرية

10 كانون الثاني 2021 11:24

اعتبرت جمعيات بحرينية أن الممارسات التي تقوم بها الدوريات القطرية ضد البحارة البحرينيين تشكل إخلالا بالقيم الأخلاقية والمبادئ في دول الخليج.

وأكدت جمعية الصيادين المحترفين، وجمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان، وجمعية الصحفيين البحرينية، ومجموعة حقوقيون مستقلون، في بيان مشترك خلال ندوة "الانتهاكات القطرية بحق بحارة البحرين" على دعم إجراءات وزارة الخارجية بتكليف مكتب محاماة لمتابعة قضية احتجاز 16 سفينة صيد بحرينية و19بحارا وتأييدهم بشدة كافة الإجراءات القانونية اللازمة التي ستتخذها حكومة مملكة البحرين بما يحمي البحارة البحرينيين ويحمي حقوقهم خصوصا بعد تكرار هذه الانتهاكات"، مؤكدين عمل الجمعيات الحقوقية على "تحريك الملف دوليا من أجل حلحلته في أسرع وقت ممكن".

وشدد البيان على أن الممارسات القطرية بحق بحارة البحرين، يجب أن تتوقف بشكل فوري مطالبين بالسماح لهم بممارسة مهنتهم دون التعرض للإجراءات الاستفزازية من قبل دوريات أمن السواحل والحدود القطرية والتي تتمثل في احتجاز زوارق البحارة وتوقيفهم والزج بهم في السجون القطرية، والتعامل معهم بشكل مهين.

وكان نبيل الحمر المستشار الإعلامي لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أكد صحة خبر إيقاف السلطات القطرية للبطل العالمي لكمال الأجسام سامي الحداد، أثناء رحلة صيد بحرية، معتبرا" أن هذه الواقعة تأتي ضمن الحملة الممنهجة التي تشنها قطر ضد البحارة البحرينيين، واختراقا واضحا لاتفاقية الصلح الخليجية التي أبرمت في قمة العلا الخليجية.

يجري ذلك بعد أيام من "قمة العلا"، والتي تمت في السعودية، وشهدت إسدال للستار على الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الرابع إثر خلافات سياسية بين كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين من جهة، وبين قطر من جهة أخرى، حيث وافقت الدول الأربع على إعادة العلاقات مع قطر بما في ذلك الرحلات الجوية.

النهضة نيوز-بيروت