رئيس الوزراء الجزائري السابق

أخبار

رئيس الوزراء الجزائري الأسبق يقر بتلقيه سبائك ذهب من قادة خليجيين

10 كانون الثاني 2021 14:21

أقر رئيس الوزراء الجزائري الأسبق أحمد أويحيى بتلقيه سبائك من الذهب من قادة خليجيين خلال توليه منصبه في رئاسة الوزارة.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن أويحيى إقراره خلال جلسة محاكمته يوم السبت بأنّه تلقّى في فترة تولّيه رئاسة الوزراء سبائك ذهب من قادة خليجيّين مشيرا" إلى أنّه أعاد بيعها في السوق السوداء.

وأضافت الوكالة أن رئيس الوزراء الجزائري السابق وعند استدعائه إلى المنصة للإدلاء بأقواله عن مصدر أمواله التي تُقدّر بنحو 700 مليون دينار (4.3 ملايين يورو) اعتبرأن هذه الأموال لا علاقة لها بأدائه وظائفه مبينا" أنه كان يتلقى من موقعه بصفته رئيسا للوزراء هدايا من قادة دول الخليج على شكل سبائك ذهبية وأنه قام ببيعها في السوق الموازية بـ 350 مليون دينار وتم ايداعها في حساباته، لافتا إلى أنه رفض سابقا الحديث عن هذا الأمر لعدم الإساءة للعلاقات التي تربط الجزائر ببعض الدول الصديقة.

وأشارت الوكالة إلى أن أويحيى نفى كل التهم الموجهة إليه والمتمثلة في "منح امتيازات غير مبررة، سوء استغلال الوظيفة، تعارض المصالح وتبييض الأموال"، مؤكدا أن اختيار المتعاملين لتمرير ملفات تركيب السيارات جاء من كونهم ينشطون في الميدان وليس لسبب آخر.

وكانت المحكمة العليا قبلت طلبا" للطعن بالنقض المودع من طرف المتهمين أدى إلى استئناف محاكمة أويحيى وعبد المالك سلال، رئيسَي الوزراء السابقين في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، في إطار فضيحة فساد خطيرة في قطاع السيارات أسفرت عن خسارة للخزينة العامة تُقدّر بـ128 مليار دينار (975 مليون يورو) حسب أرقام رسمية.

الجدير بالذكر أنه كانت تمت ادانة عشرين متهما، بينهم مسؤولون سابقون ورجال أعمال وموظفون كبار، في ديسمبر-كانون الأول 2019 في إطار أول محاكمة كبيرة تلت تحقيقات واسعة إثر استقالة الرئيس السابق بوتفليقة في الثاني من أبريل-نيسان تحت ضغط حركة احتجاج شعبية.

النهضة نيوز-بيروت