اليونان تنفي تلقيها دعوة رسمية لاستئناف المحادثات الثنائية مع تركيا

أخبار

وزارة الخارجية اليونانية تنفي تلقيها دعوة رسمية من تركيا لاستئناف المحادثات

11 كانون الثاني 2021 18:19

نفت وزارة الخارجية اليونانية تلقيها دعوة تركية لاستئناف المحادثات الثنائية لمناقشة القضايا بين الدولتين.

النفي اليوناني جاء في الوقت الذي صرح فيه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي في أنقرة مع نظيره القبرصي الشمالي نقلته وكالة "الأناضول" التركية اليوم إن أنقرة تقدم لليونان عرضا رسميا لاستئناف المحادثات التمهيدية حول مطالباتهما البحرية المتعارضة في البحر المتوسط وقضايا أخرى هذا الشهر.

وكان الوزير التركي قال" نريد أن نوجه دعوة رسمية، اعتبارا من اليوم نحث اليونان على بدء محادثات استكشافية على أن يعقد الاجتماع الأول خلال شهر يناير" مضيفا " ليس لدى اليونان أي عذر في الوقت الحالي" مشيرا" إلى أن المحادثات ستغطي جميع القضايا بين الجارتين.

وبين الوزير التركي أنه تحت ضغط من بعض دول الاتحاد الأوروبي ومن بينها ألمانيا، ألمحت اليونان إلى أنها قد تستأنف المحادثات في 11 يناير كانون الثاني.

وفيما يتعلق بحل الأزمة القبرصية، قال جاويش أوغلو: "يجب مناقشة المساواة في السيادة وتحقيق حل الدولتين في جزيرة قبرص".

وشهدت العلاقات بين الدولتين الاطلسيتين خلافات كبيرة حول امتداد الجرف القاري لكل منهما في البحر المتوسط ومسائل بحرية أخرى حيث عقدت الدولتان 60 جولة محادثات بين 2002 و2016.

تجدر الإشارة إلى ان الخلاف على الحدود البحرية بين شطري جزيرة قبرص، يعود لقيام جمهورية قبرص اليونانية -في الجنوب -بترسيم منطقتها الاقتصادية في شرق المتوسط بشكل أحادي في عام 2010، ولترد عليها قبرص الشمالية بتوقيع اتفاق مع تركيا، لترسيم جرفها القاري في عام 2011.

وتُجري تركيا عمليات تنقيب في المنطقة المحيطة بقبرص والقريبة من اليونان باعتبارها شريكًا ولحماية مصالح القبارصة الأتراك، وتعترض قبرص اليونانية – الشمالية -واليونان على ذلك، وتعتبرانه انتهاكًا لسيادتهما ومياههما الإقليمية، بينما تؤكد تركيا أنها تنقب داخل جرفها القاري.

النهضة نيوز-بيروت