أخبار

نائب بريطاني يطالب بفرض عقوبات على شركات تعمل في مشروع "التيار الشمالي-2"

12 كانون الثاني 2021 16:29

طالب نائب بريطاني بفرض عقوبات على الشركات التي تعمل في مشروع أنابيب الغاز "التيار الشمالي -2" محذرا من مخاطر هذا المشروع.

وبين النائب دانييل كوتشينسكي في حديث له اليوم الثلاثاء أن بريطانيا لم تعد مقيدة بعضوية الاتحاد الأوروبي وأنه يتوجب عليها اتباع السياسة الأمريكية بفرض عقوبات على أي شركة تشارك في بناء "التيار الشمالي -2" مؤكدا" أنها مشكلة حقيقية للكثير من السياسيين.

وأضاف كوتشينسكي إن خطر مشروع خط أنابيب الغاز يكمن في كونه يقود روسيا لتجاوز جميع شبكات الغاز والنفط، ويمر عبر أراضي الدول الأعضاء في الناتو ما يشكل تهديدا للبلدان المشاركة في مبادرة البحار الثلاثة.

الجدير بالذكر أن مبادرة البحار الثلاثة المعروفة أيضا" باسم مبادرة البلطيق والأدرياتيكي والبحر الأسود أطلقت عام 2015 وتضم 12 دولة من دول الاتحاد الأوروبي على طول المحور الشمال الجنوبي من بحر البلطيق إلى البحر الأدرياتيكي والبحر الأسود في وسط وشرق أوروبا، تهدف إلى تعزيز الحوار وتطوير البنية التحتية الضعيفة نسبيًا في المنطقة.

ومشروع "التيار الشمالي-2" يعتبر جزءا من توسعة مشروع "التيار الشمالي" الذي ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا، وكان من المخطط أن ينقل نحو 55 مليار متر مكعب من الغاز الروسي الإضافي، وتوقف العمل به بعد اكتمال 94 بالمئة من المشروع الذي بلغت تكلفته الإجمالية نحو 10 مليارات يورو بعدما فرضت واشنطن عقوبات على المشروع نهاية عام 2019 وبعد تزايد الضغط الدولي من أجل تعليق المشروع بالكامل، بسبب مزاعم ضلوع موسكو في تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني.

النهضة نيوز-بيروت