الخارجية الاثيوبية لن نستخدم خيار الحرب

أخبار

الخارجية الاثيوبية رصد تحركات للجيش السوداني داخل الحدود الإثيوبية

12 كانون الثاني 2021 17:19

أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية أنه تم رصد تحركات للجيش السوداني داخل الحدود الإثيوبية مجددة دعوتها للحوار.

ونقلت هيئة البث الاثيوبية عن المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي خلال مؤتمر صحفي اليوم قوله "نرصد تحركات من الجيش السوداني داخل العمق الإثيوبي" موضحا أن السودان استغل فراغا أمنيا على الحدود بسبب الحرب التي خاضها الجيش الإثيوبي في إقليم تيغراي وتجاوز حدود البلاد.

وأكد مفتي أن إثيوبيا ترى أن ما يفيد البلدين هو الجلوس لمناقشة قضايا الحدود مجددا دعوة بلاده للحوار والتفاوض لحل القضايا الحدودية مع السودان.

وأشار مفتي إلى أن إثيوبيا سعت لعدم تضخيم موضوع الحدود مع السودان وجعله قضية إقليمية لإمكانية حله بين البلدين عبر الحوار لافتا إلى أن خلف هذه الأحداث طرف ثالث رفض ذكر اسمه منوها بأنه لا يجب اعتبار الصمت الاثيوبي هو خوف من جانب إثيوبيا.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الاثيوبية أن أديس أبابا لن تستخدم خيار الحرب وإن شعبي إثيوبيا والسودان تربطهما علاقة تاريخية طويلة ولا يريدان الحرب بل التنمية وقال إن "إثيوبيا كانت دائما في حالة حرب مع قوى أجنبية، لكنها تدرك أن الحرب ليست مربحة".

ويعود ملف النزاع الحدودي المتجدد بين السودان وإثيوبيا إلى الواجهة مرة أخرى، بعد إعلان الجيش السوداني أن قواته تصدت لاعتداء "من ميليشيات إثيوبية" في منطقة الفشقة.

وكانت وسائل إعلام سودانية ذكرت بالأمس أن قوات إثيوبية مسلحة شنت هجوما على منطقة "اللية" في محلية القرّيشة داخل الحدود السودانية بعمق خمسة كيلومترات في أراضي الفشقة ما أدى لمقتل خمسة نساء وطفل وفقدان امرأتين أثناء عمليات حصاد الذرة بالشريط الحدودي، الأمر الذي دفع الجيش السوداني إلى التدخل وتمشيط المنطقة وملاحقة القوات الإثيوبية.

النهضة نيوز-بيروت