عالم الحيوان

ولاية كولورادو تقرر إعادة الذئاب الرمادية إلى البرية

15 كانون الثاني 2021 00:56

قد تضطر كولورادو إلى اجتياز سنوات من الدعاوى القضائية المعلقة بشأن قيام إدارة ترامب بشطب الذئب الرمادي من قانون الأنواع المهددة بالانقراض، حيث تحاول تفعيل مبادرتها الخاصة التي وافق عليها الناخبون لإعادة الحيوان المفترس إلى الولاية.

أخبرت ليزا رينولدز، أول مساعدة للمدعي العام في الولاية، لجنة كولورادو للمتنزهات والحياة البرية، أن مكتبها يتوقع سنوات من الدعاوى القضائية بشأن الشطب الفيدرالي للذئاب، والذي دخل حيز التنفيذ في 4 كانون الثاني، هذا الشطب سلم إدارة الذئاب في كولورادو من خدمة الأسماك والحياة البرية للدولة.

وفي الواقع، طلب ائتلافان من المجموعات المناصرة من المحكمة الجزئية الأمريكية في شمال كاليفورنيا يوم الخميس إلغاء قرار الحكومة الأمريكية.

وقالت رينولدز أنه على الرغم من أن الشطب من القائمة سهّل على كولورادو التصرف، إلا أن عدم اليقين القانوني بشأن مستقبل وضع الذئب المهدّد بالانقراض، حتى الانعكاس المحتمل لقرار الإدارة، يمكن أن يعيد السلطة إلى الحكومة الفيدرالية، مما يعقد بشدة قدرة الولاية على تنفيذ الاقتراح. 

وافق ناخبو كولورادو بفارق ضئيل على الاقتراح 114 في تشرين الثاني، على إعادة الذئب الرمادي، الذي تم اصطياده وحبسه وتسميمه حتى وصل إلى الإبادة في الأربعينيات، بحيث يعود الذئب الرمادي بحلول 31 كانون الأول 2023، إلى الأراضي العامة في المنحدر الغربي ذي الكثافة السكانية المنخفضة. 

وعارضت العشرات من لجان المقاطعات الريفية والمجموعات الزراعية والتجارية والرياضية المبادرة، وأشاروا إلى وجود تهديد للماشية وصناعة صيد بقيمة مليار دولار تعتمد على الأيائل والغزلان والموظ التي تدعم 25000 وظيفة.

ولكن هذا الإجراء تم تمريره بفضل أصوات المناطق الحضرية للغاية التي تقع في منطقة دنفر فورت كولينز كولورادو سبرينغز الحضرية.