الولايات المتحدة تضيف شاومي الصينية للقائمة السوداء وسهم الشركة يتراجع 10%

منوعات

بعد إدراجها على "القائمة السوداء" الأميركية.. سهم "شاومي" في بورصة هونغ كونغ يهوي 10%

15 كانون الثاني 2021 11:21

أضافت إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، شركة صناعة الهواتف الذكية الصينية العملاقة شاومي "Xiaomi" إلى القائمة العسكرية الأمريكية بموجب قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 1999.


وهذا يعني أن الولايات المتحدة قد صنفت ثالث أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم كشركة مملوكة للجيش الصيني.

ونتيجة لذلك، لا يمكن للمستثمرين الأمريكيين شراء أي أسهم في شركة شاومي أو تداول أي أوراق مالية ذات صلة بالشركة العملاقة بعد الآن.

تراجع أسهم شركة شاومي في بورصة هونغ كونغ

ونظراً لأمر وقعه ترامب مؤخراً، سيطلب من جميع المواطنين الأمريكية بيع أي أسهم يمتلكونها في الشركات الصينية، بما في ذلك شركة شاومي، بحلول تاريخ 11 نوفمبر من العام الجاري.

وجاء في إعلان وزارة الدفاع الأمريكية عن القائمة المحدثة: "إن الوزارة مصممة على إبراز ومواجهة استراتيجية تطوير الاندماج العسكري-المدني لجمهورية الصين الشعبية، والتي تدعم أهداف تحديث جيش التحرير الشعبي الصيني من خلال ضمان وصوله إلى التقنيات المتقدمة والخبرات المكتسبة والمطورة من قبل الشركات والجامعات وبرامج البحث في جمهورية الصين الشعبية التي تبدو في ظاهرها أنها كيانات مدنية".

ومع ذلك، نفت شركة شاومي وجود أي ارتباط لها بالجيش الصيني، وأوضحت أنها ستتخذ خطوات لحماية الشركة ومساهميها، وأضافت في بيان لها: "تؤكد الشركة مجددا أنها تقدم منتجات وخدمات للاستخدام المدني والتجاري. كما وتؤكد أنها ليست مملوكة أو خاضعة لسيطرة أو تابعة للجيش الصيني، وأنها ليست شركة عسكرية صينية شيوعية كما حددها قانون الدفاع الوطني".

والجدير بالذكر أن شبكة CNBC الأمريكية الإخبارية قد أفادت أن أسهم شركة شاومي قد انخفضت بنسبة 10.6 % صباح اليوم الجمعة بعد انتشار خبر إضافة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب شركة شاومي إلى ​القائمة السوداء​ للشركات العسكرية الصينية المزعومة.

وهوى سهم "شاومي" المدرج في ​بورصة هونغ كونغ​ بنسبة 10.6% عند الفتح متأثراً بإدراج الشركة على القائمة السوداء الأميركية.

المصدر: موقع engadget