ظهور طفرة جديدة من الفيروس الوبائي كوفيد-19 في لبنان

أخبار لبنان

ظهور طفرة جديدة من الفيروس الوبائي كوفيد-19 في لبنان

15 كانون الثاني 2021 20:07

لم يعد هاجس السيطرة على تفشي وباء كورونا في لبنان وحده ما يؤرق اللبنانيين فحسب، لتظهر اليوم بوادر طفرة جديدة من السلالة الوبائية تكمن خطورتها في سرعة الانتشار، وهو ما أكده عضو لجنة الصحة البرلمانية في لبنان النائب علي المقداد، اليوم الجمعة، في حديث إلى "الوكالة الوطنية للإعلام"، أن "فحوص pcr" "، التي أجريت في مختبرين كبيرين في لبنان أظهرت وجود تغير جيني في الفيروس، كما أن 50 بالمئة من الفحوص خلال الأيام الماضية أظهرت وجود نوع مستجد من الفيروس تكمن خطورته في أنه أسرع انتشارا، ولا نعلم حتى الآن إذا كنا نواجه نوعا جديدا من الفيروس، أو أن فيروس كورونا قد طور نفسه".

واستذكر النائب علي مقداد التحذيرات التي كان الجميع يوجهها، خاصة مع صعوبة إيجاد أماكن للمرضى حتى في طوارئ المستشفيات، وارتفاع نسبة الإصابات بين صفوف فئة الشباب.

وأشار النائب علي مقداد إلى أهمية الإقفال العام في لبنان مع الارتفاع في تفشي الوباء، متمنياً ان يستمر هذا الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس الوبائي داعياً إلى "التزام البيوت، وتجنب الاختلاط حتى بين العائلات والأقارب داخل المنازل، فالبعض يحملون الفيروس دون ظهور عوارض عليهم".

هذا وكان مجلس النواب اللبناني قد أقر، في وقت سابق اليوم الجمعة، قانوناً خاصاً باستخدام المنتجات الطبية في حالات الاستخدام الطارئ للأدوية واللقاحات، في خطوة من شأنها أن تفتح باب حصول البلاد على لقاحات مضادة لفيروس "كورونا" المستجد.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية أن الرئيس ميشال عون وقّع مرسوم نقل اعتماد بقيمة 26,4 مليار ليرة لمنصة "Covax" لحجز مليونين و730 ألف لقاح "كورونا".

وأكدت وسائل إعلام لبنانية أمس إصابة وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن بفيروس كورونا.

وكان قد أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن ظهر اليوم أنه بدأ فترة من الحجر الصحي ريثما يجري الفحوص الضرورية اللازمة.

قرار الوزير حمد حسن جاء بعد تأكد إصابة ثلاثة من أفراد مكتبه بفيروس كورونا.

وسبق أن نفت الوكالة الوطنية للإعلام ما تناقلته مجموعات "واتساب" ونسبته للوكالة عن إصابة وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن بفيروس كورونا ونقله إلى مستشفى الساحل بواسطة الصليب الأحمر اللبناني.

واعتبرت الوكالة أن الخبر عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلاً.

وفي السياق نفت "القدس العربي" الخبر المفبرك المنسوب إليها عن إصابة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بوباء كورونا.

كما استبعدت أي علاقة لها بالخبر المتداول عبر تطبيق الواتساب في لبنان، نافية أي علاقة لها به من قريب أو بعيد، مؤكدة أنه خبر مزوّر وغير صحيح، وأنها في الأساس لم تنشر خبراً كهذا على موقعها.

وكان انتشر خبر يظهر صورة بري وشعار واسم "القدس العربي" وبعنوان: نبيه بري في العناية المُركزة بعد مضاعفات كورونا، وسط تكتم كامل عن حالته وعن إسم المستشفى التي نُقل إليها.