سليمان هارون: لايوجد في المستشفيات سرير واحد لأي مريض

أخبار لبنان

سليمان هارون: الوضع الوبائي في لبنان سيء للغاية

17 كانون الثاني 2021 08:55

انفجر الوضع الوبائي في لبنان ليتجاوز عدد الإصابات يومياً 5 آلاف إصابة، وذلك في ظل أزمة اقتصادية خانقة تعاني منها المستشفيات، وماينتج عنها من نقص بالمعدات والكوادر الطبية.

وقال نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، في لقاء مع صحيفة "الشرق الأوسط"، أن الوضع الوبائي في لبنان سيء للغاية، فالأسرة كلها مشغولة، وأقسام الطوارئ ممتلئة، ولايوجد في المستشفيات الخاصة سرير واحد لا لمريض كورونا ولا غيره.

وأشار سليمان هارون إلى أن المستشفيات الخاصة ضاعفت خلال الشهر الفائت أسرّتها المخصصة لكورونا لتصل إلى 600 سرير عناية فائقة، و1100 سرير عادي.

وأوضح سليمان هارون أنه في ظلّ الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها المستشفيات بسبب فقدان العملة الوطنيّة قيمتها، فإنها لا تستطيع تحمّل تجهيز المزيد من الأسرة، كما أنها تعاني من نقص الطواقم الطبية المؤهلة والمدربة.

وكان نقيب الأطباء في بيروت شرف أبو شرف، أعلن في وقت سابق وفاة 11 طبيباً حتى الآن بكورونا، فضلاً عن وجود 25 طبيباً في العناية الفائقة، وما لا يقل عن 300 طبيب في الحجر، ما يزيد الضغوطات على الطاقم الطبي.

هذا وكانت أزمة شح الدولار وارتفاع سعره في السوق السوداء، وكذلك الإجراءات المصرفيّة أدّت إلى نقص في المعدات الطبية في المستشفيات بسبب عدم قدرتها على تأمين ثمن استيرادها بالدولار الجديد تماماً كما حال عدد من الأدوية.


الشرق الأوسط