العلوم

دراسة جديدة تكشف أن النوم ينقي الدماغ من الملوثات

21 كانون الثاني 2021 11:28

تصف دراسة جديدة من جامعة نورث وسترن كيف ينقي النوم الدماغ من النفايات، وهو أمر بالغ الأهمية للصحة الإدراكية، حيث فحص الباحثون نشاط الدماغ في ذبابة الفاكهة ووجدوا أن النوم العميق يعيد نشاط الدماغ عن طريق إزالة البروتينات الضارة التي قد تسبب أمراض التنكس العصبي.

وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور رافي ألادا: "قد يكون التخلص من النفايات مهماً بشكل عام للحفاظ على صحة الدماغ أو للوقاية من الأمراض التنكسية العصبية، وقد يتم التخلص من النفايات أثناء الاستيقاظ والنوم ولكن يتم تحسينها بشكل كبير أثناء النوم العميق."

ذبابة الفاكهة الشائعة، هي كائن نموذجي مدروس جيداً للنوم، ولإيقاعات الساعة البيولوجية، ومن ناحية الأمراض التنكسية العصبية، حيث تتشابه الخلايا العصبية التي تتحكم في دورات النوم والاستيقاظ لذباب الفاكهة بشكل مذهل مع تلك الموجودة في البشر.

من أجل التحقيق الحالي، قام الدكتور ألادا وفريقه بفحص مرحلة النوم في ذباب الفاكهة والتي تشبه نوم الموجة العميقة البطيئة عند البشر، وخلال هذه المرحلة من النوم العميق، يقوم ذباب الفاكهة بشكل متكرر بتمديد وسحب خرطومه أو أنفه.

وأوضح الدكتور ألادا أن "حركة الضخ هذه تنقل السوائل ربما إلى النسخة الطائرة من الكلى، وتظهر دراستنا أن هذا يسهّل إزالة النفايات ويساعد في التعافي من الإصابات."

تلاعب الفريق بالذباب حتى لا يتمكنوا من النوم العميق، ونتيجة لذلك، كافح الذباب لإزالة صبغة محقونة غير قابلة للتمثيل الغذائي من أنظمته، ووجد أنه أكثر عرضة للإصابات الرضحية.

ووفقاً للدكتور ألادا، فإن الدراسة تقربنا من فهم لغز سبب حاجة جميع الكائنات إلى النوم، فجميع الحيوانات معرضة للخطر بشكل هائل عندما تنام، وخاصة تلك الموجودة في البرية، ومع ذلك، تظهر مجموعة متزايدة من الأدلة أن فوائد النوم تفوق المخاطر المتزايدة.

وكتب الباحثون: "ما توصلنا إليه من أن النوم العميق يلعب دوراً في التخلص من الفضلات في ذبابة الفاكهة يشير إلى أن التخلص من النفايات هو وظيفة أساسية تطورية للنوم، ويشير هذا إلى أن التخلص من النفايات ربما كان نتيجة للنوم في السلف المشترك للذباب والبشر."