بعد قمة العلا.. عودة السفارة السعودية إلى قطر خلال أيام

أخبار

السعودية ستعيد فتح سفارتها في قطر خلال أيام

21 كانون الثاني 2021 20:20

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، أنها ستفتح سفارتها في قطر خلال الأيام القادمة، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق حول تسوية الأزمة الخليجية.

وقال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إن قمة العلا والاتفاق الناتج عنها سيكون أساساً قوياً للتنسيق الخليجي والعربي.

وأضاف فيصل بن فرحان في لقاء على قناة العربية، أن اتفاق قمة العلا يشكل الأساس لحل جميع المشاكل، مشيراً إلى ثقة المملكة العربية السعودية بجميع الأطراف التي وقعت على الاتفاق.

وأكد فيصل بن فرحان أن جميع الأطراف التي وقعت على وثيقة العلا متفقة على ضرورة المصالحة الخليجية، منوهاً إلى أن فتح السفارة السعودية في الدوحة سيجري خلال أيام وهناك فريق فني سعودي يعمل على ذلك.

وشهد الخليج منذ 2017 قطعاً للعلاقات بين كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر مع قطر، بالإضافة إلى وقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع الإمارة التي اتهمتها الدول الأربعة بـ"دعم الإرهاب" والتحول عن المحيط العربي نحو إيران وتركيا، ما أدى إلى نشوب أزمة سياسية بين البلدان المذكورة بالإضافة إلى حرب إعلامية واسعة.

وفي مطلع الشهر الجاري وضع الحد لهذا الخلاف من خلال القمة التي استضافتها مدينة العلا السعودية وجمعت الأطراف المتنازعة على مبدأ "وحدة الصف الخليجي" ووضع مبادئ أساسية لحل التوتر.


العربية