المملكة المتحدة تحذر من فاعلية لقاحات فيروس كورونا على السلالة الجديدة

أخبار

المملكة المتحدة تحذر من فاعلية لقاحات فيروس كورونا على السلالة الجديدة

25 كانون الثاني 2021 11:37

حذر وزير الصحة في المملكة المتحدة من أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التاجي المستجد قد تكون أقل فعالية ضد المتغيرات الجديدة للمرض (السلالات الجديدة)، مثل تلك التي ظهرت مؤخراً في جنوب إفريقيا والبرازيل، وبالتالي فإن تشديد الرقابة على الحدود يعتبر خطوة مبررة.

وقال مات هانكوك في مقابلة على قناة سكاي نيوز ليلة أمس الأحد: "لا نعرف درجة خطورة ذلك"، معلقاً على مدى أي انخفاض محتمل في فعالية اللقاحات، وأضاف: "في غضون ذلك، يجب أن يكون لدينا مبدأ احترازي يقول: دعونا لا ندخل هذه السلالات الجديدة إلى المملكة المتحدة".

سلالة جديدة من فيروس كورونا

وتجدر الإشارة إلى أن تحذير هانكوك قد جاء في الوقت الذي أفادت فيه المملكة المتحدة بأنها قامت بتلقيح أكثر من 5 مليون شخص حتى الآن، بما في ذلك ثلاثة أرباع المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 80 عام.

وقال هانكوك أن الحكومة البريطانية تجري تجربة لقاح على السلالة الجنوب إفريقية لدراسة مدى استجابتها للقاحات الحالية، مشيراً إلى أنه قلق للغاية بشأن السلالات الجديدة النامية التي قد تظهر في أماكن أخرى حول العالم.

وأضاف: "إن السلالة الجديدة التي أشعر بالقلق بشأنها حقا موجودة بالفعل، ولكن لا يمكن رصدها للأسف. فالمملكة المتحدة تعرض قدرتها على تتبع تسلسل الجينوم إلى الدول الأخرى لمساعدتها على تحديد السلالات جديدة، كما أن هناك 77 حالة إصابة معروفة من السلالة الجنوب إفريقية الجديدة لفيروس كورونا في المملكة المتحدة، وما لا يقل عن 9 حالات إصابة بالسلالة البرازيلية أيضاً".

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المتحدة قد حظرت الرحلات الجوية القادمة من جنوب إفريقيا والدول المجاورة بالفعل، بالإضافة إلى كل دول أمريكا الجنوبية، وذلك في محاولة لوقف انتشار السلالات الفيروسية الجديدة.

وقال هانكوك أن الحكومة البريطانية لا تستبعد اتخاذ إجراءات سفر دولية أكثر صرامة في الأيام المقبلة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حكومة المملكة المتحدة في حالة تأهب بشأن العلامات التي تشير إلى أن سلالة جديدة محلية من فيروس كورونا التاجي المستجد، والتي يمكن أن تكون قدرتها على الانتقال أكبر من الفيروس الأصلي بنسبة 70٪، وتكون أكثر فتكاً وخطراً من السلالة الأصلية أيضاً.

المصدر: شبكة نيوز ماكس