رئيس لجنة الصحة النيابية في مجلس النواب اللبناني عاصم عراجي: علينا اعتماد إلزامية الإقفال شرط أن نعود بطريقة مدروسة

أخبار لبنان

رئيس لجنة الصحة النيابية في مجلس النواب اللبناني عاصم عراجي: الوضع في لبنان خطير جداً ونحن بانتظار 6 ملايين جرعة لقاح

25 كانون الثاني 2021 21:03

قال رئيس لجنة الصحة النيابية في مجلس النواب اللبناني، الطبيب عاصم عراجي، إن الوضح الصحي في لبنان خطير جداً، متوقعا بأن يستمر الوضع على حاله حتى المباشرة بتلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأضاف عاصم عراجي أن مرد ارتفاع نسبة الخطورة يعود إلى النسبة العالية في معدل الفحوصات الإيجابية والتي تصل اليوم إلى 22 بالمئة من الاختبارات، والتي يجب ألا تتجاوز 5 بالمئة وفقاً لتوصيات الجهات المختصة العالمية.

وربط عاصم عراجي ارتفاع نسبة الإصابات والوفيات، بعدم وجود أسرة كافية في مستشفيات لبنان، حيث وصل الحال إلى تسجيل وفيات في المنازل، مشبّهاً الوضع الحالي بمرحلة السباق بين تجهيز المستشفيات لاستقبال مرضى كورونا، وبين ارتفاع عدد المصابين والتفشي السريع للوباء .

وقال عاصم عراجي في تصريح لسكاي نيوز عربية إنه علينا اعتماد إلزامية الإقفال لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أسابيع، شرط أن نعود إلى الافتتاح بطريقة منظمة ومدروسة .

وأشار عاصم عراجي إلى عدم وجود شواغر في المستشفيات، حيث أن هناك

مرضى توفوا في المنازل، وهناك 900 مريض في العناية المركزة و1400 في الأسرة العادية المخصصة لكورونا، لذلك نتمنى على المواطنين الالتزام بالتدابير والحجر المنزلي ولبس الكمامات والتباعد الاجتماعي، لأنه واجب وطني، وعلى الدولة السير بتطبيق الإجراءات الوقائية بحزم تخفيفا للضغط على المستشفيات وعلى الطواقم الطبية والتمريضية".

وأكمل عاصم عراجي قائلاً: كان علينا أن نتصدى للتجربة بشكل أكثر دقة، لكن الأزمة الاقتصادية كانت سبباً في أن يسوء الوضع أكثر.

وبخصوص الحصول على لقاحات، قال عاصم عراجي إن لبنان بصدد الحصول على ما مجموعه 6 ملايين لقاح، تتوزع بين 2.1 مليون لقاح من "فايزر"، و2.5 مليون لقاح من مؤسسة " كوفيكس" التي تنسق مع منظمة الصحة العالمية، في حين لا زلنا في طور المفاوضة على 1.5 مليون لقاح آخر من "أسترا زينيكا".

وأضاف: نهدف إلى تلقيح ما نسبته 80 بالمئة من المقيمين على الأراضي اللبنانية، بين مواطن ومقيم ولاجئ، كي نصل إلى بر الأمان، مشدداً على ضرورة الحفاظ على الإجراءات الوقائية.


سكاي نيوز عربية