الرئيس الأميركي جو بايدن

أخبار

المحاكمة يجب أن تحدث.. بايدن يشكك في احتمالية إدانة مجلس الشيوخ الأمريكي لترامب

26 كانون الثاني 2021 10:13

لا يعتقد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن أن مجلس الشيوخ الأمريكي سيدين الرئيس السابق دونالد ترامب خلال جلسة محاكمته المقبلة.

وقدم بايدن هذا التنبؤ في مقابلة قصيرة مع مراسلة شبكة CNN الأمريكية كايتلان كولينز ليلة أمس الاثنين.

دونالد ترامب وجو بايدن

وقال الرئيس بايدن أنه يشك في أن 17 عضواً جمهورياً في مجلس الشيوخ الأمريكي سيصوتون لإدانة ترامب بالتحريض على أعمال الشغب في مبنى الكابيتول (الكونغرس) الأمريكي، وهو أمر ضروري لتطبيق شرط قبول الثلثين لتنفيذ الإدانة كما هو موضح في الدستور الأمريكي.

كما وقال بايدن: "لقد تغير مجلس الشيوخ منذ أن كنت هناك، لكنه لم يتغير كثيراً، وعلى الرغم من تشكيكي في احتمالية إدانة ترامب، إلا أنني أؤكد أن هذه المحاكمة يجب أن تحدث، حيث أنه يمكن أن تسوء الأمور بشكل أكبر إن لم تحدث".

وتجدر الإشارة إلى أن تصريحات جو بايدن قد جاءت لشبكة CNN الأمريكية في الوقت الذي قدم فيه مجلس النواب الأمريكي مسودة مساءلة ترامب أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، مما يسمح ببدء المحاكمة.

وسيؤدي أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي اليمين كمحلفين مساء اليوم الثلاثاء، ولكن سيتم وقف المحاكمة بعد ذلك للسماح لفريق ترامب القانوني بإعداد الدفاع، والسماح بتأكيد أدلة ودوافع بايدن في غضون ذلك أيضاً.

والجدير بالذكر أن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، وهو ديمقراطي من ولاية نيويورك، قد قال إن العروض التقديمية لمحاكمة ترامب ستبدأ بتاريخ 8 فبراير.

المصدر: صحيفة نيويورك بوست