رصد مدفع هاوتزر الصيني الجديد ذاتي الدفع في الشوارع العامة

الرصد العسكري

في الشوارع العامة.. رصد مدفع هاوتزر الصيني الجديد ذاتي الدفع من عيار 155 ملم

26 كانون الثاني 2021 21:56

شوهدت أحدث مدافع هاوتزر ذاتية الدفع صيني من عيار 155 ملم وهو يتم سحبها على مقطورة في الشوارع العامة بالصين، وهو أحد المدافع الأخيرة التي طورها جيش التحرير الشعبي الصيني لتحل محل مدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز PLZ-05 .

وأفادت مصادر محلية أن نظام المدفعية الجديد هذا مصمم لتوفير دعم ناري فعال وعميق في الميادين والاشتباك مع مدفعية العدو ومدافع الهاون وغيرها من المركبات المدرعة.

مدافع هاوتزر ذاتية الدفع صيني

كما أن مدافع هاوتزر ذاتية الدفع يتميز بنظام إطلاق نار أوتوماتيكي ونظام تلقيم (تعبئة ذخيرة) أوتوماتيكي ولوحة تحكم رقمية متطورة.

ومع ذلك، لم يتم الكشف عن أي تفاصيل رسمية عن مدافع الهاوتزر الصينية الجديدة ذاتية الدفع، ولا توجد معلومات أخرى عن هذا "التسريب" غير المرغوب فيه على وسائل التواصل الاجتماعي.

أما بالنسبة لمدفع هاوتزر الصيني ذاتي الدفع من طراز PLZ-05، والذي سيتم استبداله بهذا النظام المدفعي الجديد، فهو نظام الدعم الناري الأساسي غير المباشر لجيش التحرير الشعبي الصيني.

كما أنه بدأ تطوير مدافع هاوتزر ذاتية الدفع في منتصف التسعينيات، وكان تطويراً مستمراً لمدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز PLZ45، حيث تم الانتهاء من تطوير وإنتاج النموذج الأولي الأول منه عام 2003.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن مدفع هاوتزر ذاتي الدفاع من طراز PLZ-05 يمكنه إطلاق قذيفة من نوع WS-35، وذخيرة موجهة بوزن 18 كيلوجرام بدقة تدميرية تصل إلى 40 متر تقريباً، ومدى أقصى لإطلاق النار يبلغ 100 كيلومتر.

المصدر: مجلة الدفاع