جبران باسيل لبعض السياسيين: تحريك الشارع اللبناني لن يحمي منظومتكم السياسية والمالية

أخبار لبنان

جبران باسيل لبعض السياسيين: تحريك الشارع اللبناني لن يحمي منظومتكم السياسية والمالية

28 كانون الثاني 2021 14:15

اعتبر رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل أن إجراء القضاء السويسري في قضية حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة يشكل سابقة على المستوى اللبناني تؤسس لمثيلات لها على مستوى الدول التي تستضيف مصارفها حسابات تتلقى تحويلات لبنانية. 

وأشار النائب جبران باسيل إلى أن أصابع بعض المنسقين ومسؤولي بعض الأجهزة واضحة في تحريك الشارع الذي لن يحمي منظومتكم السياسية والمالية ولن يحيّد انظارنا عن فسادها وسنبقى نلاحقكم كلّكم.

وقال رئيس التيار الوطني الحر: سبق أن طلبت من مسؤولين دوليين مساعدة لبنان على كشف التحويلات المشبوهة للأموال الى الخارج واعادتها له. 

وأكد النائب جبران باسيل أن المعاهدات الدولية كما الاتفاقات الثنائية تسمح بتعقّب الأموال المنهوبة والموهوبة واستعادتها. 

كما أوضح جبران باسيل أنه لا يجوز الاستهانة بالتجارب الدولية خاصةً بوجود اجهزة متخصّصة لتتبّع الأموال المفقودة. 

واعتبر جبران باسيل أنه على الحكومة اللبنانية أن تتحرّك دبلوماسياً وان تكلّف مكتب محاماة يقوم بالبحث داخلياً وخارجياً عن هذه الأموال، كما عليها اطلاق العمل بعقد التدقيق الجنائي لكشف الفجوة المالية في مصرف لبنان. 

وأعلن النائب جبران باسيل أنه ينتظر من مجلس النواب اقرار القوانين التي تقدّم بها تكتل لبنان القوي والمتعلّقة بضبط التحويلات الى الخارج واستعادة الأموال المحوّلة استنسابياً الى الخارج، والكشف الالزامي للأموال والأملاك العائدة للقائمين بخدمة عامة، وانشاء المحكمة الخاصة بالجرائم المالية. 

كما أوضح أنه على القضاء اللبناني ان يواكب القضاء السويسري لا أن يقف موقف المتفرّج والمتلقي ان لم نقل المتهرّب لان المحاسبة ستطال المقصرين منه والفضيحة ستلاحق المتورطين فيه. 

وأكد جبران باسيل أن اللبنانيين يعوّلون على بعض القضاة النزيهين والجريئين لاستعادة ما سُرق منهم

وختم حديثه قائلا: هنا ساحة المعركة، امّا تحريك الشارع المعروف الانتماء والتمويل واصابع بعض المنسقين ومسؤولي بعض الأجهزة السابقين والحاليين واضحة فيه، كما أن تحريك الشارع لن يحمي منظومتكم السياسية والمالية ولن يحيّد انظارنا عن فسادها وسنبقى نلاحقكم كلّكم.