منظمة العفو الدولية تستنكر التصعيد القضائي ضد ديما صادق

فن ومشاهير

العفو الدولية تدعو البرلمان اللبناني إلى استبدال أحكام التشهير بأحكام مدنية بعد الحكم بحق ديما صادق

12 تموز 2023 09:30

شجبَّت منظمة العفو الدولية الحكم الصادر من محكمة الجزاء في بيروت بحق الإعلامية ديما صادق في القضية المقدمة ضدها من قبل رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، مشيرة إلى أن هذا الحكم انتهاك لحرية التعبير في لبنان.

منظمة العفو الدولية تستنكر التصعيد القضائي ضد ديما صادق

واستنكرت منظمة العفو الدولية حكم السجن الصادر بحق الإعلامية ديما صادق في بيان مقتضب عبر حسابها الرسمي في تويتر، مؤكدة أن تجريم حرية التعبير في لبنان تصعيد شديد الخطورة ضد النشطاء المحليين، قبل أن تحضَّ السلطات المعنية على التراجع عنه فوراً.

وأضافت المنظمة في البيان: " وثقت المنظمة أكثر من 10 حالات استدعاء للتحقيق في مكاتب المراكز الأمنية والعسكرية فقط خلال 2023"، وأشارت العفو الدولية إلى وجوب السلطات اللبنانية الكفَّ عن اسخدام قوانين التشهير للتضيق على النشطاء والصحافيين بل ودعت المؤسسات إلى حماية هؤلاء من الانتقاد، لاسيما وسط تعدد الأزمات وسيطرتها على مفاصل الحياة في لبنان بالتزامن مع غياب آليات المحاسبة.

وأردفت في البيان: " إن القوانين التي تجيز الحبس لانتقاد مسؤوليين حكوميين لا تتوافق مع التزمات لبنان الدولية بحماية حرية التعبير"، مؤكدة وجوب إلغاء البرلمان اللبناني أحكام القدح والذم المنصوص عليها في قانون العقوبات واستبدالها بأحكام مدنية.

أول تعليق من ديما صادق على الحكم الصادر لصالح التيار الوطني الحر

من جهتها، اعتبرت الإعلامية ديما صادق الحكم الصادر بحقها لصالح التيار الوطني الحر سابقة خطيرة تهدد حرية التعبير في لبنان، وأكدت أنها ستستأف على حكم السجن الذي صدر بحقها في قضية " القدح والذم" المقدمة ضدها من قبل رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل.

وأشارت مقدمة برنامج " حكي صادق" إلى أن الاتهامات الموجهة لها في الدعوى القضائية المرفوعة ضدها، ما هي إلا استهداف واضح للصحافيين ولحرية التعبير، مؤكدة أن الحكم سياسي.

الحكم بالسجن لـ ديما صادق في الدعوى المقدمة ضدها من قبل جبران باسيل

وكانت محكمة الجزاء في بيروت، قد أصدرت أمس الثلاثاء، حكماً قضائياً يقضي بسجن الإعلامية ديما صادق لمدة عام، في الدعوى المرفوعة ضدها من قبل رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، بتهمة القدح والذم وإثارة النعرات الطائفية، كما قضى الحكم بتغريم الصحافية اللبنانية بغرامة مالية للمدعي قدرها 110 ملايين ليرة كعطل وضرر.

النهضة نيوز