الولايات المتحدة تدعم تعيين خبيرة اقتصادية نيجيرية سابقة لقيادة منظمة التجارة العالمية

أخبار

إدارة بايدن تدعم تعيين نغوزي أوكونجو إيويالا لقيادة منظمة التجارة العالمية

6 شباط 2021 10:34

بعد أن أعربت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن "دعمها القوي" لترشيحها، من المتوقع أن يتم تعيين وزيرة المالية النيجيرية السابقة نغوزي أوكونجو إيويالا بمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي في بيان صادر عنه أمس الجمعة أن الدكتورة أوكونجو إيويالا ستجلب ثروة من المعرفة في الاقتصاد والدبلوماسية الدولية للمنظمة العالمية المعنية بالاقتصاد.


وزيرة المالية النيجيرية السابقة نغوزي أوكونجو إيويالا

كما وأضاف البيان: "تتطلع إدارة بايدن-هاريس إلى العمل مع المدير العام الجديد لمنظمة التجارة العالمية لإيجاد مسارات للمضي قدماً لتحقيق الإصلاح الجوهري والإجرائي الضروري لمنظمة التجارة العالمية".

في حين كتبت أوكونجو إيويلا في تغريدة لها على تويتر: "ممتنة للتعبير عن الدعم الذي حصلت عليه من الولايات المتحدة اليوم".

كما وقالت وزارة التجارة في كوريا الجنوبية في بيان لها أن وزيرة التجارة يو ميونغ ستسحب ترشيحها للمنصب عقب البيان الأمريكي الأخير.

وتجدر الإشارة إلى أن دعم الولايات المتحدة الأمريكية كان حاسماً، حيث يتم اختيار المدير العام لمنظمة التجارة العالمية بالإجماع بين الدول الأعضاء في المنظمة البالغ عددها 164 دولة، وستكون أوكونجو إيويلا أول امرأة تقود منظمة التجارة العالمية منذ إنشاء المنظمة عام 1995.

والجدير بالذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد منعت ترشيح أوكونجو إيويالا في شهر أكتوبر الماضي، على الرغم من أن لجنة الاختيار بمنظمة التجارة العالمية قد أوصت بها لشغل منصب المدير العام القادم في حينها.

وشغلت أوكونجو إيويالا منصب وزيرة مالية نيجيريا مرتين، كما وشغلت منصب وزير خارجية نيجيريا، وعملت في البنك الدولي لمدة 25 عام، لتصبح المدير العام في نهاية المطاف.

وتعيش أوكونجو إيويالا في الغالب في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1973، عندما جاءت للدراسة في جامعة هارفارد، حيث أصبحت مواطنة أمريكية في عام 2019.

المصدر: راديو صوت أمريكا