العلوم

باحثون عن فيروس الخفافيش يجدون أدلة جديدة

9 شباط 2021 21:44

يمكن أن تأوي الخفافيش الفيروسات، حيث يقول العلماء إن فيروسات كورونا المرتبطة بـ سارس كوفيد - 2 ربما تنتشر في الخفافيش في أجزاء كثيرة من آسيا.

تم اكتشاف فيروس قريب من فيروس سارس كوفيد - 2 المسبب لكوفيد - 19 في الخفافيش في محمية للحياة البرية في شرق تايلاند.

ويتوقع الباحثون أن الفيروسات التاجية ذات الصلة قد تكون موجودة في الخفافيش في العديد من الدول والمناطق الآسيوية.

يمتد اكتشافهم إلى المنطقة التي تم العثور فيها على الفيروسات ذات الصلة إلى مسافة 4800 كيلومتر. 

وقال الباحثون في المجلة، أن موقع أخذ العينات (تايلاند فقط) وحجم العينة كان محدوداً، لكنهم كانوا واثقين من أن فيروسات كورونا "ذات الصلة الجينية العالية بسارس كوفيد - 2 موجودة على نطاق واسع في الخفافيش في العديد من الدول و المناطق في آسيا ".

أشارت الدراسات السابقة إلى ظهور فيروس سارس كوفيد - 2 في نوع من الحيوانات، على الأرجح الخفافيش، قبل أن ينتشر إلى البشر.

أما الأصول الدقيقة للفيروس فهي غير معروفة وتم التحقيق فيها من قبل فريق بتكليف من منظمة الصحة العالمية. 

وفي أحدث الأبحاث، اكتشف فريق بقيادة لين فا وانج من جامعة سنغافورة قريباً لـ سارس كوفيد - 2 في خفافيش حدوة حصان محفوظة في كهف اصطناعي في محمية للحياة البرية في تايلاند.

الفيروس المعزول، المسمى راكس 203، وهو مطابق تماماً للشفرة الجينية لسارس كوفيد - 2، حيث تُظهر تشابهاً بنسبة 91.5 ٪ في جينوماتها.

كما أنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بفيروس كورونا آخر، يسمى RmYN02، الموجود في الخفافيش في يونان، الصين والذي يظهر تشابهاً بنسبة 93.6٪ مع جينوم فيروس سارس كوفيد - 2. 

قام الباحثون، من تايلاند وسنغافورة والصين وأستراليا والولايات المتحدة، بفحص الأجسام المضادة في الخفافيش وفي حيوان آكل النمل الحرشفي المتاجر به في جنوب تايلاند.

ويقولون إن الأجسام المضادة كانت قادرة على تحييد الفيروس الوبائي، وهو دليل آخر على أن فيروسات كورونا المرتبطة بـ سارس كوفيد - 2 تنتشر في جنوب شرق آسيا.