أنقرة تبدي استعدادها للتفاهم مع واشنطن بشأن منظومة S-400 الروسية

أخبار

أنقرة تبدي استعدادها للتفاهم مع واشنطن بشأن منظومة S-400 الروسية

9 شباط 2021 22:27

نقلت بلومبيرغ عن مسؤولين أتراك أن أنقرة منفتحة على التوصل إلى تفاهم مع واشنطن بشأن منظومة S-400 الروسية الصنع. 

وبين المسؤولون الأتراك أن أنقرة مستعدة لتقليص استخدام منظومة S-400 مقابل الحصول على أسلحة أمريكية، كما أن أنقرة تريد أن تشمل التفاهمات مع واشنطن تقليص دعمها للقوات الكردية في سوريا. 

وفي السياق طرح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مقترحا لحل الخلافات مع واشنطن بشأن منظومة الدفاع الروسية "أس400". 

وأشار إلى أن اليونان لا تزال تحتفظ بمنظومة أس300 الروسية في جزيرتها كريت، والتي نصبت فيها إبان الحقبة السوفيتية، لافتا إلى أن الأنظمة الدفاعية العائدة إلى هذه الحقبة، لا تزال أيضا موجودة في الدول الأوروبية التي كانت تنتمي إلى حلف وارسو ثم انضمت إلى حلف شمال الأطلسي ناتو.

وشدد الوزير التركي على أن بلاده منفتحة على التفاوض مع الولايات المتحدة، بشأن إمكانية "تطبيق نموذج كريت"، مؤكدا أن الناتو استوعب وجود هذه الأسلحة في الدول التي دخلت في عضويته.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات استهدفت هيئة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير و3 موظفين آخرين بعد شراء الهيئة منظومة "إس-400″، والبلدان عضوان في حلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO).

وتقول تركيا إن شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية ضرورة، إذ لم تتمكن من شراء نظم دفاعية من أي دولة عضوة في حلف شمال الأطلسي بشروط مرضية.

من جانبها، تقول الولايات المتحدة إن صواريخ "إس-400" تشكل تهديدا لمقاتلاتها "إف-35" (F-35) وأنظمة دفاع حلف شمال الأطلسي، وهو قول ترفضه تركيا.