لجنة إعداد خارطة الطريق بين سوريا وتركيا تبدأ عملها خلال أيام

أخبار

وزير الخارجية التركية: لجنة إعداد خارطة الطريق مع سوريا تجتمع خلال أيام

24 أيار 2023 14:43

كشف وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، أن لجنة إعداد خارطة طريق وخطة عمل لتطبيع العلاقات مع سوريا، التي أعلنت عنها تركيا، ستبدأ عملها خلال أيام.

وفي تصريحات لصحيفة "حرييت" التركية، اليوم الأربعاء، قال جاويش أوغلو، إن بلاده قررت تشكيل لجنة مهمتها إعداد خارطة طريق وخطة عمل لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، مؤكداً أن اللجنة "ستجتمع خلال أيام لبدء عملها".

وكان الوزير التركي، قد أعلن يوم الخميس الفائت، أن أنقرة قررت تشكيل لجنة في المستقبل القريب، تضم ممثلين من وزارة الخارجية ووزارات أخرى، لبدأ العمل على وضع خارطة الطريق لتطبيع العلاقات مع سوريا، مشيراً إلى أن العمل سيجري على مستوى نواب وزراء الخارجية والدفاع وممثلي الأجهزة المختصة.

كما كشف جاويش أوغلو، في حديث تلفزيوني منذ أيام، أن بلاده قامت بإعادة 550 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم، لافتاً إلى أن هذا العدد غير كافٍ، وسيتم إعادة المزيد من اللّاجئين، حيث أكد أن تركيا بدأت بالفعل بالتواصل مع دمشق.

بدوره وزير الخارجية السورية فيصل المقداد، أكد أن تركيا وسوريا لديهما الفرصة للعمل المشترك لتحقيق تطلعات شعبي البلدين.

وقال المقداد خلال الاجتماع الرباعي الذي جمعه بوزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران في موسكو في 10 أبريل: "تجمع سوريا وتركيا حدود طويلة وأهداف ومصالح مشتركة، ونعتقد أنه على الرغم من كل سلبيات السنوات الماضية، فإن البلدين لديهما فرصة للعمل بشكل مشترك، بمساعدة ودعم الأصدقاء لتحقيق هذه الأهداف والمصالح"، وفقاً لوكالة الأنباء السورية "سانا".

وأكد المقداد، أن سوريا مستعدة "للانخراط بشكل منفتح للوصول إلى الأهداف المرجوة، طالما أن ذلك يستند إلى الاحترام المتبادل لسيادة الدولة وحدة أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، قد أكد إنه تم التوصل إلى اتفاق لإنشاء مركز تنسيق بين تركيا وروسيا وإيران وسوريا بشأن القضايا الأمنية في سوريا.

وجاءت تصريحات أكار، خلال تعليقه على المحادثات الرباعية التي عقدت في موسكو، موضحاً : "في نهاية الاجتماع، أثرنا موضوع إنشاء مركز تنسيق أمني في سوريا، لبحث تطور الأحداث على الفور، لقد توصلنا إلى اتفاق بشأن هذه القضية".