عبد الله قمح يكشف عن زيارة خاطفة لوفد إلى حزب الله بشأن قضية ديما صادق واغتيال لقمان سليم

أخبار لبنان

عبد الله قمح يكشف عن زيارة خاطفة لموفد إلى حزب الله بشأن قضية ديما صادق واغتيال لقمان سليم

16 شباط 2021 22:10

علق عبد الله قمح على قضية إخبار بحق الإعلامية ديما صادق وقناة MTV, وغرد قائلا: الجمعة وفي أعقاب ما تضمنه برنامج حكي صادق من معلومات ملفقة ومضللة ومن خارج سياقها تتهم حزب الله بالضلوع في اغتيال لقمان سليم وبنتيجة ما أدى إليه ذلك من تشنج وغضب مبرر عبر وسائل التواصل وإمتدادا نحو بيئة الحزب.. 

وأضاف: أرسل موفد إلى الضاحية لإجراء لقاءات مع مسؤولين في الحزب

 

طبعاً الزيارة جاءت نتيجة دخول وسطاء وكمبادرة حفاظاً على حد أدنى من التواصل مع الضاحية، وقد أحيطت بهامش من الخصوصية، وكان الهدف منها إبلاغ رسالة من mtv حول رفضها لمضمون الحلقة وما تضمنته من إساءة. وهنا لا بد من الاشارة إلى أن الزيارة لم يكن هدفها مناقشة سياسات المحطة ابداً.

 

أكد الموفد أن ما صدر في الحلقة لا يعبر بتاتاً عن رأي المحطة بل ان المحطة ترفضه لاسباب مهنية واخلاقية. في هذا الوقت كانت مجموعة من الإعلاميين تعد العدة لرفع إخبار إلى القضاء يستند إلى مواد جنائية وليس قانون المطبوعات. في الوقت نفسه كان اصحاب الدش قد بدأوا بحجب المحطة.

 

من المفيد الذكر أن الحزب لا يقف خلف اي من الخطوتين. من جملة الخطوات التي قال الموفد ان المحطة ستقدم عليها هو ايقاف برنامج #حكي_صادق لـ #ديما_صادق في وقتٍ لاحق

 

انتهت الجلسة عند هذا الحد وغادر الموفد من دون تسجيل اي طلب مقدم من جانب حزب الله. هنا يبدو ان جانباً من الحديث الذي تولى تقديمه الموفد قد تسرب إلى #ديما_صادق. لاحقاً، قامت بتسريب خبر مضاد إلى مجلة الشراع، يفيد عن عزمها تقديم استقالتها من المحطة. 

 

وكان قد أحال مدعي عام التمييز القاضي عويدات ملف الاخبار في قناة MTV إلى المباحث المركزية، كما حرر قرار إخبار أمام النيابة العامة التميزيية بحق قناة MTV وديما صادق، بجرائم دس الدسائس والفتن والقدح والذم والافتراء الجنائي، وإثارة النعرات المذهبية والحض على النزاع بين الطوائف.

وصرح النائب العام التميزي أن الإخبار جاء حرصا على رسالة الاعلام ودورها التاريخي في صون لبنان ووحدته ...وتأكيدا على عدم تشويه واستغلال الحريات في لبنان باسلوب لا يخدم لبنان وشعبه ولكي لا يتحول الاعلام الى ابواق تضليل وتضييع للحقائق واستنكارا لاطلاق تهم القتل التي ندين ونستنكر وحفاظا على الوحدة الوطنية وحق الاختلاف ضمن الاطر القانونية التي كفلها الدستور اللبناني. 

وتقدم المحامي غسان المولى بوكالته عن الإعلاميين: خليل نصرالله، نبيه عواضة ، حسين مرتضى وشوقي عواضة، باخبار أمام النيابة العامة التمييزية ضد قناة MTV ممثلة برئيس مجلس إدارتها ميشال المر، ومقدمة برنامج "حكي صادق" ديما صادق.

وقد جاء الإخبار على خلفية الحلقة الاخيرة التي بثت على قناة ال mtv واتهمت فيها ديما صادق حزب الله بعمليات اغتيال وقعت في لبنان دون تقديم أي دليل، كما اتهمت الحزب بقتل الناشط السياسي لقمان سليم. 

كما وأصدر القاضي غسان عويدات قرار بإحالة الأخبار إلى المباحث الجنائية المركزية.

وسبق أن امتنعت قناة MTV اللبنانية عن عرض الحلقة الرابعة من برنامج " حكي صادق" لمقدمته الإعلامية ديما صادق، والتي هاجمت فيها المقاومة اللبنانية وتحديدا حزب الله، متهمة إياه بـ قتل الناشط السياسي لقمان سليم، عبر موقعها الإلكتروني. 

وفي تفاصيل الخبر، لاحظت بعض وسائل الإعلام والمواقع الفنية عدم بث الحلقة الرابعة من برنامج " حكي صادق" من قبل إدارة المحطة عبر موقعها الإلكتروني، وذلك بعدما أثارت مقدمة البرنامج الجدل بوابل الاتهامات التي وجهتها كـ سهام مباشرة إلى حزب الله، والتي استعرضتها بشكل صريح قبل يومين عبر شاشة المحطة.

وجاء عدم طرح الحلقة عبر الموقع الإلكتروني للقناة اللبنانية، بعد تنصل رئيس مجلس إدارة قناة MTV ميشال المر من تصريحات الإعلامية ديما صادق والاتهامات التحريضية التي أدلت بها دون وجه حق، باعتبار أن التحقيق لم ينتهي بعد ولا توجد أدلة تؤكد مزاعم معارضي الحزب.

وقد نقل رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، عن لسان ميشال المر رفضه لما ورد في الحلقة، مشيرا إلى أنه لم يستطع الاطلاع عليها قبل بث الفيديو نظرا إلى أنه كان يخضع لعملية جراحية داخل إحدى المستشفيات.

ونقل محفوظ عن لسان المر قوله بأنه صارح الإعلامية اللبنانية مستنكرا ما قامت به، وتنصيب نفسها قاضيا ومحكمة، بشكل بعيد عن المهنية وهو ما لا يمت بصلة لـ قناة MTV.

وأتى هذا بعدما تبعت اتهامات صادق بعض التداعيات، حيث تم إيقاف بث قناة MTV في الضاحية الجنوبية وبعض أحياء العاصمة اللبنانية بيروت، إضافة إلى إيقاف بثها أمام المشتركين في هوم سات.

وقد اتهمت ديما صادق حزب الله بالوقوف وراء مقتل الناشط السياسي لقمان سليم، مبينة ادعاءها على مناهضة الأخير لسياسات الحزب ونهجه، قبل أن تستطرد بالمقارنة والتوصيف بين الجاني والمجني عليه ( من وجهة نظرها).

هذا وقد عثرت القوى الأمنية في الرابع من شهر شباط/ فبراير الحالي على الناشط السياسي لقمان سليم، جثة هامدة داخل سيارته عند بلدة العدوسية الكائنة على الأوتوستراد السريع، وعلى إثره تم فتح تحقيق بـ الواقعة، باعتبار أنه وجد مقتولا بطلق ناري، وذلك عقب ساعات من اختفائه بعد زيارته إلى بلدة نيحا الجنوبية برفقة شخص آخر ( بحسب تصريحات شقيقته رشا الأمير).