دبابات القتال الصينية الأهداف الرئيسية لصواريخ Javelin الأمريكية

دبابات القتال الصينية الأهداف الرئيسية لصواريخ Javelin الأمريكية

تغيرت الكثير من الأمور منذ انتهاء الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك الأولويات والتهديدات الرئيسية لدول حلف الناتو وأنظمة أسلحتها المختلفة.

وعلى ما يبدو، فقد أصبحت دبابات القتال الصينية هي الأهداف الرئيسية لنظام الصواريخ الموجهة الأمريكية الحديثة المضادة للدبابات، مثل صواريخ Javelin.

صواريخ Javelin 

وأظهر منشور مثير للاهتمام على تويتر أن شركة Lockheed Martin Corp الأمريكية، وهي مقاول صناعة الدفاع الرئيسي لتوريد الأسلحة في البنتاغون وشريكته شركة Raytheon Co، أحد أكبر مقاولي الدفاع في العالم، يتمتعان بروح الدعابة، وأنهما قد بدأتا في استخدام صورة الدبابات الصينية كهدف رئيسي لصواريخ Javelin الخاصة بهم.

وبحسب ما ورد، تظهر الصورة التي تمت مشاركتها على تويتر، شعار صواريخ Javelin المثبتة على البرج الحديث للمركبة القتالية، تظهر فيه دبابة قتال رئيسية صينية من طراز WZ123، مع وجود صاعقة أعلاها كعلامة لاستهدافها.

والجدير بالذكر أنه قد تم تطوير وإنتاج صواريخ Javelin للجيش الأمريكي وسلاح مشاة البحرية من قبل برنامج Javelin Joint Venture المشترك بين شركة Lockheed Martin في فلوريدا وشركة Raytheon في أريزونا.

وباستخدام شكل طيار مقوس للهجوم العلوي، تطير صواريخ Javelin فوق هدفها لتحسين الرؤية ثم يستهدف المنطقة الأضعف من درع المركبة القتالية المستهدفة.

ولإطلاق النار، يضع المدفعي مؤشراً على الهدف المحدد، ثم ترسل وحدة إطلاق الصاروخ إشارة التأكيد قبل الإطلاق إلى الصاروخ، وبفضل تصميم الإطلاق السريع والهادئ، يمكن إطلاق صارخ Javelin بأمان من داخل المباني أو المخابئ العسكرية.

أنا بالنسبة لدبابة WZ123 الصينية، فهي دبابة قتال رئيسية من الجيل الثالث تم تصنيعها لجيش التحرير الشعبي بواسطة شركتي China Northern Industries Corporation وNorinco.

المصدر: مجلة الدفاع