قطر تتوسط بين أمريكا وإيران وتوجه دعوة إلى الدولتين

أخبار

قطر على خط الوساطة بين أميركا وإيران ودعوة للعودة إلى الاتفاق النووي

18 شباط 2021 10:51

نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، عن مسؤولين قطريين إعلانهم عن محاولة الدوحة لتسهيل الحوار بين الولايات المتحدة وإيران، ودعوتها الجانبين إلى العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 وتخفيف التوترات".

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن التسهيلات القطرية ليست ضرورية على اعتبار أن الكثيرين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يعرفون نظراءهم الإيرانيين وكيفية الاتصال بهم.

وأضاف الموقع أن القطريين يريدون أن يلعبوا دوراً مثيلاً لذلك الذي لعبته سلطنة عمان بين عامي 2012- 2013، وسهلت المحادثات السرية بين طهران وواشنطن، التي مهدت الطريق للاتفاق النووي لعام 2015.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأسبوع الفائت، إن بلاده تعمل على تقريب وجهات النظر بين الولايات المتحدة وإيران وخفض التصعيد بينهما.

والتقى وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، يوم الإثنين الماضي، في طهران بالرئيس الإيراني حسن روحاني، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، لمناقشة إمكانية إعادة التواصل مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال روحاني، إن إيران لن تعود بالكامل إلى التزاماتها بموجب الاتفاق النووي إلا بعد أن ترفع الولايات المتحدة جميع العقوبات المتعلقة بالمجال النووي التي فرضتها إدارة ترامب، بينما أكد آل ثاني لروحاني أنه يأمل في أن ترفع الولايات المتحدة العقوبات وتعود إلى الاتفاق، مضيفا أن قطر ستحاول المساعدة في تحقيق ذلك.


وكالات