علاجات جديدة للضمور البقعي الذي يصيب العين

علوم

علاجات جديدة للضمور البقعي المسبب رئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن

23 شباط 2021 19:00

يوجد عدد من العلاجات الجديدة للضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، وهو مرض تصاعدي يصيب العين، والضمور البقعي سبب رئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن.

والجدير بالذكر أن حوالي 11 مليون أمريكي يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، والذي يؤثر على الجزء الذي يسمح لك برؤية التفاصيل الدقيقة من العين، كما أن هناك نوعان مختلفان من الضمور البقعي: رطب وجاف.

ويتم علاج الضمور البقعي المرتبط بالعمر الرطب بحقن العين كل شهر أو شهرين، أما الضمور البقعي المرتبط بالعمر الجاف فيتم علاجه بالفيتامينات المضادة للأكسدة، وذلك وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب العيون.

علاج الضمور البقعي

يقول الدكتور سونير جارج، أخصائي شبكية العين، والمتحدث الإكلينيكي في الأكاديمية: "بينما أحدثت علاجاتنا الحالية فرقاً كبيراً في حياة مئات الآلاف من الأشخاص، فإن العلاجات الجديدة توفر الأمل للمرضى الذين لم يتم علاجهم من الضمور البقعي المرتبط بالعمر من قبل. كما أن العلاجات الجديدة ستساعد المرضى أيضا على تلقي علاج مفيد بشكل أكثر ملاءمة من أي وقت مضى".

وفي حين أن العلاج بالفيتامينات المضادة للأكسدة يمكن أن يساعد في تقليل فقدان البصر لدى العديد من مرضى الضمور البقعي المرتبط بالعمر الجاف، إلا أنه لا يوجد علاج لأولئك الذين يعانون من المرض في مراحله المتأخرة، لكن هناك عدداً من التجارب السريرية الواعدة قيد التنفيذ، والتي تتضمن تجارب لعقارين يستهدفان جزءا من جهاز المناعة الذي تم تحديده منذ فترة طويلة كعامل رئيسي في الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن الأدوية التي يتم حقنها مباشرة في العين آمنة على البشر ، و من المتوقع أن تظهر نتائج عما إذا كانت تحسن الرؤية بشكل كبير في غضون عام تقريبا ، و ذلك وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون .

كما أن عملية استبدال خلايا العين التي تبدأ في الموت في المراحل المتأخرة من مرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر الجاف قيد التحقيق أيضاً.

وبينما يظهر العلاج واعداً مبكراً، إلا أنه يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن تصبح علاجات الخلايا الجذعية جاهزة للاستخدام السريري.


المصدر: شبكة نيوز ماكس