الفلبين تعرض على المملكة المتحدة وألمانيا مقايضة الممرضات الفلبينيات بلقاح فيروس كورونا

أخبار

الفلبين تعرض على المملكة المتحدة وألمانيا مقايضة الممرضات الفلبينيات بلقاح فيروس كورونا

24 شباط 2021 13:56

صرحت الحكومة الفلبينية هذا الأسبوع أنها مستعدة لإرسال المزيد من الممرضات للعمل في المملكة المتحدة وألمانيا إذا ما أرسلت هاتان الدولتان جرعات إضافية من لقاح فيروس كورونا التاجي المستجد للفلبين، مما يبرز معاناة الدول الفقيرة في الحصول على اللقاحات.

وقامت المملكة المتحدة وألمانيا بحسب ما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء بشكل جماعي بتلقيح 23 مليون شخص حتى الآن بينما لم تبدأ الفلبين بعمليات التلقيح حتى الآن، ومن المتوقع أن تحصل البلاد على شحنة أولى من اللقاحات هذا الأسبوع من الصين.

وتجدر الإشارة إلى أنه عادة ما تحدد الفلبين عدد المهنيين الطبيين الذين يسمح لهم بالسفر ومغادرة البلاد بحدود 5000 شخص.

الفلبين تقايض الممرضات الفلبينيات بلقاح فيروس كورونا

ولكن قالت أليس فيسبيراس، مديرة مكتب الشؤون الدولية بوزارة العمل الفلبينية في لقاء مع وكالة رويترز: "إننا ندرس طلب رفع سقف السماح للعاملين الصحيين بالسفر، وهو رهن بالاتفاق".

• البلدان الفقيرة تواجه وقتا طويلا للحصول على اللقاحات على الرغم من الوعود الكثيرة:

مع ذلك، قالت المملكة المتحدة أنها لا تحتاج إلى المزيد من الممرضات الفلبينيات، وأنها تعطي الأولوية للتلقيح المواطنين البريطانيين أولا، لكنها لا تزال تخطط لإرسال جرعات لقاح زائدة عن حاجتها في وقت لاحق من هذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المتحدة لديها بالفعل 30 ألف ممرضة فلبينية تعمل في البلاد في الوقت الراهن.

كما وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة البريطانية، في إشارة إلى برنامج COVAX التابع لمنظمة الصحة العالمية، والذي يهدف إلى توزيع 2.3 مليار لقاح في جميع أنحاء العالم، والتي سيخصص العديد منها للبلدان الفقيرة دون تكلفة، أن منظمة الصحة العالمية قد قدمت شحنات اللقاح الأولى من خلال برنامج COVAX إلى غانا هذا الأسبوع.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت وكالات الأنباء أن الولايات المتحدة الأمريكية تخطط أيضاً للتبرع بعدة مليارات من الدولارات لصالح برنامج COVAX.

كما وقالت الأمينة العامة لمؤسسة الممرضات الفلبينية، جوسلين أندامو، أن الحكومة الفلبينية تعامل الممرضات مثل "السلع" في تقديم اللقاحات لهن.

وأضافت جوسلين أندامو في لقاء مع وكالة رويترز: "نشعر بالاشمئزاز من الطريقة التي تعامل بها الحكومة الممرضات والعاملين في مجال الرعاية الصحية كسلع أو منتجات للتصدير".

المصدر: شبكة فوكس نيوز