حمد حسن: الخطة الوطنية للقاح كورونا في لبنان متينة

أخبار لبنان

حمد حسن: الخطة الوطنية للقاح كورونا في لبنان متينة

25 شباط 2021 10:29

أعرب وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن عن أسفه لما شاب َحملة التطعيم بلقاح كورونا في لبنان وما أدت إليه هذه الانقسامات في لبنان إلى التشويش على إنجاز وطني سجلته الحكومة في هذه الأيام العصيبة. 

واعتبر حمد حسن أن الخطة الوطنية للقاح متينة ومتماسكة وتستجيب لمعايير المرجعيات الصحية العالمية، مستغربا عن تعكير صفو هذا النجاح. 

وأوضح حمد حسن أن تنفيذ خطة التطعيم بلقاح كورونا يحتاج إلى إمكانات كبيرة وأفواج من المتطوعين، فيما نحن نعمل على مدى ساعات النهار بإمكانات محدودة جدا، ونسجل أقل نسبة هدر بدءا من المنصة بالتعاون مع التفتيش المركزي التي نديرها بقدراتنا الوطنية من دون أي دعم أو تمويل إلى فرق العمل الميدانية التي تتنقل بين المناطق. 

وفي كشفه عن النواب الذين حصلوا على لقاح كورونا أكد حمد حسن أن أعضاء مجلس النواب الستة عشر الذين حصلوا على اللقاح لم يأخذوا دور غيرهم، وكانوا من المسجلين على المنصة، ولم يأت التلقيح عشوائيا أو شاملا للجميع. وكان النواب من الفئات المستهدفة، فضلا عن تقديري لدورهم الواجب والمسؤول في التشريعات لزوم اللقاح. وكانت محطة مجلس النواب من ضمن برنامج الحملات المتنقلة على مؤسسات رعائية ومقرات رسمية وروحية. 

ولفت حمد حسن إلى أنه ليس من وصاية دولية على الخطة الوطنية للتلقيح، بل هناك تنسيق مع اللجنة المكلفة من البنك الدولي لضمان منع تهريب اللقاح أو بيعه واستثماره، أما الأمور التفصيلية والتطبيقية فهي قرار سيادي، ومن صلب مرجعية الوزارة. وإذا ما اعتبر البعض أن ثمة ثغرة حصلت بتلقيح النواب، فنحن سنأخذ الأمر في الاعتبار وهذا سيخفف عنا الكثير من الضغط على المستويات كافة.

وفي تفاصيل أعداد المسجلين بلقاح كورونا في لبنان كشف حمد حسن أن عدد الذين تسجلوا حتى الآن على المنصة، يبلغ سبعمئة وثلاثين ألفا (730000)، من بينهم ثمانية وثمانون ألف وسبعمئة شخص (88700) يتجاوزون الخمسة والسبعين عاما تسجلوا في الأيام الأخيرة. 

ونفى الوزير حمد حسن ما يثار حول تأخر وزارة الصحة العامة في الاتصال بسفارتي روسيا والصين لاستقدام لقاحي SPUTNIK V وSINOPHARM. وأعلن أن "الوزارة وجهت مراسلة في منتصف آب الماضي للمشاركة في المرحلة الثالثة من التجارب المخبرية للقاح الروسي، وكررت الأمر قبل أربعة أشهر بالنسبة إلى اللقاح الصيني، وكان الهدف من ذلك تأمين الحصول على اللقاحين في وقت مبكر مع هبة. وأي كلام عن تأخرنا غير صحيح كما أن اتهامنا بعرقلة حصول القطاع الخاص على اللقاح افتراء".

وأوضح أن "شركات فايرز وموديرنا وأسترازينيكا لا تبيع القطاع الخاص. ويشترط صندوق الاستثمار الروسي حصول القطاع الخاص على إذن من الوزارة للتفاوض معه، رغم أن هذا الصندوق يفضل إنجاز عقد مباشر مع وزارة الصحة العامة، خصوصا أن لقاح SPUTNIK V الفعال حساس جدا، لأنه يحتاج لدى نقله إلى درجة (-18) وبعد خمس دقائق من تذويبه تخدم صلاحيته ساعتين فقط، ما يحتم رعاية وزارة الصحة لمبادرات القطاع الخاص فتبقى هي المسؤولة عن نقل اللقاح واستلامه وتنفيذه ضمانا لجودته وأمانه".

كما أوضح أن عشرين شركة خاصة حصلت على إذن الوزارة للتفاوض للحصول على لقاحي سبوتنيك (ثلاث عشرة شركة) وسينوفارم (سبع شركات)، باستثناء شركتين طلبتا إذن وكالة حصرية في مخالفة صريحة للقانون اللبناني. 

وقال: "إننا منفتحون على اتفاقات ثلاثية، يشارك فيها أصحاب المبادرات، وقد بدأنا بذلك مع الجامعة اللبنانية التي ستستورد لقاح أسترازينيكا بعد أن حولت إلى حساب الوزارة في مصرف لبنان مئتي ألف دولار علما أن الوزارة ساعدت الجامعة على تأمين هذا اللقاح بسعر لا يتعدى أربعة دولارات، فنحن لا نسعى للصفقات التي خربت لبنان، بل نعمل بضمير حي لحماية المواطن".

واستغرب "مواظبة أحد النقباء على اصدار البيانات المتتالية المنتقدة لوزارة الصحة، متناسيا واجبه الطبي والنقابي والرقابي في التحقيق في ملفات طبية كان ضحيتها عدد من المواطنين في الآونة الأخيرة".

وأكد حمد حسن أن ملف المستلزمات والمغروسات الطبية بات بعهدة القضاء المختص، بعدما تبين للوزارة أن ثمة استغلالا وابتزازا واضحا للناس في هذا المجال.

وطلب من المواطنين أن يتشددوا في الحصول على إيصال من المستشفى بالليرة اللبنانية، لقاء دفعهم قيمة مغروسة طبية لتوثيق المخالفة وتتبعها، لأن غالبية هذه المستلزمات مدعومة من مصرف لبنان. 

وكان قد استبعد رئيس لجنة لقاح كورونا في لبنان الدكتور عبد الرحمن البزري توقف البنك الدولي عن تمويل اللقاح للبنان.

وأشار إلى عقد لقاء بين مدير دائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كوما رجا ووزير الصحة حمد حسن لمناقشة التجاوز الحاصل لخطة التلقيح سيليه لقاء مع البزري لتسجيل الملاحظات. 

وفي التعليق على ماصرح به وزير الصحة حول لقاح كورونا في لبنان قال عبد الرحمن البزري: "إن وجهة نظر حسن مغايرة لوجهة نظره شارحاً أن المعايير المعتمدة لتحديد الأولويات عالمياً مختلفة عمّا تمّ اعتماده في لبنان بموافقة الجميع". 

واعتبر البزري أن "ما حصل في المجلس النيابي منذ يومين إساءة للصورة التي دأبت اللجنة على رسمها لعملية التلقيح حول الشفافية واعتماد المعايير والأولويات. 

وأمل ألا "لا يتكرر هذا التجاوز للتوصيات العلمية التي كانت قد توافقت عليها جميع السلطات". 

وكان قد أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، الدكتور حمد حسن، إتخاذه قرارا سياديا بخصوص التطعيم بلقاح كورونا في مجلس النواب. 

ورأى حمد حسن بأن تتوجه الفرق الطبية إلى مجلس النواب من أجل إجراء عملية تطعيم للنواب تقديرا لجهودهم.

وبرر حمد حسن قراره هذا لأن المجلس النيابي اجتمع خلال 7 أيام بشكل متتالي وأقر قانون الاستخدام الطارئ للقاح، مؤكدا أنه لم يتم تجاوز المنطق في أعمار النواب و"ما حصل من ردات فعل فيه مبالغة"، لافتا إلى أن اللجنة الوزارية هي المقررة. 

من جهته أبدى نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، استغرابه عن البلبلة التي حصلت حول موضوع تطعيم أعضاء مجلس النواب اللبناتي، وقال: أين الجريمة إن أقدمت وزارة الصحة، تحت سقف الشروط المنصوص عنها، على تلقيح 11 نائبا، أعمارهم فوق 70، ومعظمهم فوق الـ75.

واعتبر إيلي الفرزلي أن هذا التصرف إن دل على شيء فيدل على محاولة استثمار هذا الأمر في السياسي. 

وكان قد هدد البنك الدولي بتعليق تمويل حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في لبنان، بعد ورود معلومات عن تخطي العدالة بتوزيع لقاح كورونا في لبنان. 

حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن بعض أعضاء البرلمان سيحصلون على لقاح كورونا، أمس الثلاثاء، واعتبر المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جيها أن ذلك من شأنه أن يخرق الخطة الوطنية المتفق عليها للتطعيم العادل. 

وكتب على تويتر قائلا: "في حال التأكد من المخالفة، قد يعلق البنك الدولي تمويل اللقاحات ودعم التصدي لكوفيد-19 في جميع أنحاء لبنان...أناشد الجميع، أعني الجميع، وبغض النظر عن منصبكم، أن تسجلوا أسماءكم وتنتظروا دوركم. 

وكان قد صرح رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح “كورونا” الدكتور عبد الرحمن البزري قائلا: سأعلن استقالتي من اللجنة الوطنية للقاح كورونا على خلفية تلقيح عدد من النواب من دون موافقتن. 

وكشف عبد الرحمن البزري للقناة الـOTV أنه لم يتخذ بعد قرارا نهائيا بالإستقالة من عدمه وسأوضح في مؤتمري بعد قليل وجهة نظري الخاصة مما يحصل. 

واعتبر عبد الرحمن البزري بعد تلقي عدد من النواب للقاح أن هذا خرق لا يمكن السكوت عنه ورجل الدولة الحقيقي ينتظر دوره كأي مواطن. 

وأكد عبد الرحمن البزري أن موافقة توجه اللقاح إلى مجلس النواب أتت من وزارة الصحة ويجب أن يكون هناك تبرير واضح لما حصل.