الكويت تعرب عن رفضها لكل ما من شأنه المساس بسيادة السعودية

أخبار

الكويت تعرب عن رفضها لكل ما من شأنه المساس بسيادة السعودية

27 شباط 2021 11:48

أعربت وزارة الخارجية الكويتية اليوم السبت، عن رفضها القاطع لكل ما من شأنه المساس بسيادة السعودية، وذلك على خلفية صدور تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وشددت الخارجية الكويتية على أهمية الدور المحوري والهام الذي تقوم به المملكة العربية السعودية بقيادة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان إقليميا ودوليا في دعم سياسة الاعتدال ونبذ التطرف، وسعيها الدائم لدعم الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم.

وأعربت الخارجية السعودية عن رفضها على ما ورد في التقرير بشأن خاشقجي من استنتاجات مسيئة وغير صحيحة.

واعتبرت الخارجية السعودية أن التقرير الأمريكي بشان مقتل جمال خاشقجي تضمن استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة ولا يمكن قبولها.

كما وبينت الخارجية السعودية أن الرياض دانت جريمة قتل خاشقجي واتخذت الخطوات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة.

وأكدت الخارجية السعودية أن الشراكة بين المملكة والولايات المتحدة شراكة قوية ومتينة.

وكتبت خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في تركيا عام 2018، على "تويتر" عبارة "العدالة لجمال"، عقب صدور تقرير أمريكي عن مقتله.

وطالبت خديجة خطيبة الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في تغريدتها "العدالة لجمال"، وذلك بعد أن أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء يوم الجمعة، نسخة رفع عنها السرية من تقرير المخابرات الأمريكية عن مقتل الصحفي السعودي عام 2018.

وقال التقرير، إن "ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق على القبض أو قتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في 2018، وأنه أمر بذلك على الأرجح".

وأكد تقرير المخابرات أن التقييم الأمريكي استند على "سيطرة ولي العهد على صنع القرار والتورط المباشر لمستشار رئيسي ودعمه للعنف لإسكات المعارضين".

وذكرت وكالة رويترز أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن تصدر نسخة رفع عنها السرية من تقرير المخابرات الأمريكية عن مقتل خاشقجي في 2018.

ونقلت وكالة رويترز عن تقرير المخابرات الأمريكية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وافق على خطة للقبض على خاشقجي أو قتله.

وكشف تقرير المخابرات الأميركية أن ولي العهد السعودي أجاز عملية لخطف أو قتل خاشقجي.

وأكد التقرير أن التقييم الأميركي قام على سيطرة ولي العهد على صنع القرار، كما أن التقييم الأميركي قام على التورط المباشر لمستشار رئيسي ودعمه للعنف لإسكات المعارضين.

وأشار التقرير الأميركي إلى أن ولي العهد السعودي رأى خاشقجي تهديداً للمملكة ودعم استخدام العنف إذا لزم الأمر لإسكاته.

وحدد التقرير 21 فردا تثق المخابرات الأمريكية أنهم متورطون في مقتل خاشقجي نيابة عن ولي العهد السعودي، مبينا أن سيطرة ولي العهد السعودي على أجهزة الاستخبارات والأمن تجعل من المستبعد تنفيذ العملية من دون إذنه.

كما أعلنت الخزانة الأمريكية أنها ستفرض عقوبات على قوات التدخل السريع التابعة للحرس الملكي السعودي في مقتل خاشقجي و70 شخصية سعودية.

وقال مسؤول أمريكي مساء أمس الجمعة، أن وزارة الخزانة الأمريكية ستفرض عقوبات على قوات التدخل السريع التابعة للحرس الملكي السعودي في مقتل جمال خاشقجي.