المصدر: Earth.com

عالم الحيوان

دراسة جديدة تكشف أن الرعاية الجماعية للنحل ساهمت في تحديد نوع جيناتها الاجتماعية

27 شباط 2021 22:22

في دراسة جديدة من جامعة يورك، قام الخبراء بالتحقيق في الحياة الاجتماعية للنحل على المستوى الجزيئي، ووجد الباحثون أنه على مدار تطورهم، ساعدت غرائز الأمهات والرعاية التعاونية للنسل على تعزيز اختيار الجينات الاجتماعية بين أنواع النحل المختلفة.

أظهرت الدراسات السابقة أن تطور المجتمع الحيواني يتأثر بشدة ويرافقه مجموعة متنوعة من التغييرات الجينومية، وأوضح مؤلفو الدراسة أن أحد الموضوعات الناشئة في علم الأحياء الاجتماعي هو ملاحظة أنه بالإضافة إلى الجينات التي تؤثر على السلوك الاجتماعي، فإن الحياة الاجتماعية نفسها قد تقود أنماطاً وعمليات جديدة في تطور الجينوم. 

فعلى سبيل المثال، تم اقتراح أن التغييرات في الديموغرافيا ومستويات الاختيار، والمتطلبات الجديدة للحياة الاجتماعية يمكن أن تؤدي إلى تطور تسلسل سريع، وتغيرات في تنظيم الجينوم، وأشكال أخرى من التغيير الجيني، ومع ذلك، لا يزال هناك ندرة في المعلومات الجينومية لأنواع متعددة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً ببعضها والتي تختلف في مستويات المجتمع، مما يترك هذه الأفكار دون دعم تجريبي قوي. 

يقترح الخبراء أن الجينوم نفسه يستجيب للتنشئة الاجتماعية عن طريق اختيار المزيد من الجينات الاجتماعية بدلاً من الجينات غير الاجتماعية، وهذا يعني أن السلوك الاجتماعي يأتي أولاً، مما يمهد الطريق للتطور الجزيئي في المستقبل.

اكتشف الباحثون أن هذا النمط من التطور الجيني حدث بشكل مستقل في أنواع مختلفة في أوقات مختلفة.

وقالت البروفيسور ساندرا ريحان، مؤلفة الدراسة الرئيسية: "يبدو أن هناك شيئاً ما يتعلق بالتواصل الاجتماعي على وجه التحديد يدفع الجينوم للتطور بهذه الطريقة، إنه اكتشاف مثير للاهتمام للغاية تم الإبلاغ عنه سابقاً فقط في النمل ونحل العسل". 

ركز البحث على 16 نوعاً مختلفاً من النحل، حيث قام الخبراء بتسلسل جينومات ستة من أنواع النحل الحفار لاكتشاف كيفية تأثير التواصل الاجتماعي على تطور الجينوم، وكشفت الدراسة أنه في كثير من الحالات، عززت رعاية الشباب في بيئة جماعية اختيار التنظيم الجيني الاجتماعي بدلاً من التنظيم الجيني غير الاجتماعي.

وقالت البروفيسور ريحان: "عندما نرى صعود الملكات والعاملين في المجتمع الاجتماعي المعقد، فإننا نميل إلى رؤية المزيد من التواقيع الجينومية المعقدة، ومعدلات التطور في الجينوم، ولكن أيضاً نلاحظ ازدياد تعقيد بنية الجينوم، فنحن نعرف القليل جداً عن كيفية تطور المجتمع." 

معظم النحل انفرادي، لكن البعض، مثل نحل العسل والنحل النجار، انتقل إلى كونه اجتماعياً، وبشكل عام، وعلى الرغم من ذلك، فإن التواصل الاجتماعي نادر نسبياً في مملكة الحيوانات بشكل عام وفي النحل بشكل خاص.