إيران تؤكد على ضرورة رفع العقوبات المفروضة عليها أولا لإحياء الاتفاق النووي

أخبار

إيران تؤكد على ضرورة رفع العقوبات المفروضة عليها أولا لإحياء الاتفاق النووي

1 آذار 2021 11:11

قالت الحكومة الإيرانية صباح اليوم الاثنين أنه يجب على الولايات المتحدة الأمريكية رفع العقوبات المفروضة على طهران أولا إذا ما أرادت إجراء محادثات معها لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية، والذي انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منه بشكل أحادي الجانب.


وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن أن واشنطن مستعدة لإجراء محادثات بشأن استئناف الدولتين الامتثال للاتفاق النووي، الذي بموجبه تحصل طهران على تخفيف للعقوبات من خلال الحد من أنشطتها النووية، لكن الجانبين يريدان أن يتحرك كل منها أولا.

وتجدر الإشارة إلى أن الغرب يخشى من أن إيران تسعى لصنع أسلحة نووية، بينما تقول طهران أن هذا لم يكن هدفها على الإطلاق.

كما وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زاده: "يجب على إدارة الرئيس جو بايدن تغيير سياسة الضغط الأقصى التي اتبعها ترامب تجاه طهران، فإذا كانوا يريدون إجراء محادثات مع إيران، فعليهم رفع العقوبات أولا".

بالإضافة إلى ذلك، قالت واشنطن يوم الأحد أنها تشعر بخيبة أمل من رفض طهران إجراء محادثات، لكنها مستعدة لإعادة الانخراط في دبلوماسية ذات مغزى وستتشاور مع القوى الكبرى.

وبينما تطالب إيران برفع العقوبات الأمريكية أولا، تقول واشنطن أنه يجب على طهران أن تعود إلى الامتثال للاتفاق الذي بدأت بانتهاكه تدريجيا منذ عام 2019.

كما وقال خطيب زاده: "إن رفض الإدارة الأمريكية الجديدة العودة إلى الاتفاق خطأ تاريخي، لكن طهران ستواصل العمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة على الرغم من تقليص التعاون".

المصدر: وكالة رويترز