منظمة الصحة العالمية تنصح بشدة بعدم استخدم عقار هيدروكسي كلوروكين للوقاية من فيروس كورونا

علوم

منظمة الصحة العالمية تنصح بشدة بعدم استخدم عقار هيدروكسي كلوروكين للوقاية من فيروس كورونا

2 آذار 2021 12:44

أكدت لجنة منظمة الصحة العالمية لتطوير المبادئ التوجيهية (GDG) المكونة من خبراء دوليين يوم أمس الاثنين، أنه لا ينبغي استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للالتهابات للوقاية من جائحة فيروس كورونا، وخاصة أولئك الأشخاص الذين لم يصابوا بالفيروس بعد.


وتستند توصيات لجنة منظمة الصحة العالمية القوية إلى أدلة يقينية عالية من ست تجارب سريرية ذات شواهد شملت أكثر من 6000 مشارك مصابين وغير مصابين بفيروس كورونا.

وأظهرت تلك التجارب أدلة عالية أن عقار هيدروكسي كلوروكين ليس له تأثير ملموس على خطر الوفاة و الدخول إلى المستشفى، في حين أظهرت أدلة معتدلة أن هيدروكسي كلوروكين ليس له تأثير ملموس على عدوى فيروس كورونا المؤكدة في المختبر وربما يزيد من مخاطر التعرض لأعراض المرض الخطيرة والحادة أيضاً.

تحذير من عقار هيدروكسي كلوروكين للوقاية من فيروس كورونا

وعلى هذا النحو، تعتبر اللجنة أن هذا الدواء لم يعد أولوية بحثية، وأنه يجب استخدام الموارد لتقييم الأدوية الأخرى الواعدة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد.

كما وينطبق هذا الدليل الإرشادي على جميع الأفراد الذين لم يصابوا بعد بفيروس كورونا، بغض النظر عن تعرضهم لشخص مصاب بالفيروس أم لا.

كما وحكمت اللجنة أن جميع الأشخاص تقريباً لن يعتبروا هذا الدواء مفيداً، وأن عوامل مثل الموارد والجدوى والمقبولية والإنصاف للبلدان وأنظمة الرعاية الصحية من غير المرجح أن تغير هذه التوصية بل وأن تطبقها على الفور أيضاً.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التوصية هي جزء من النسخة الأولى من الدليل الإرشادي الحي للأدوية للوقاية من فيروس كورونا التاجي المستجد، الذي طورته منظمة الصحة العالمية بدعم منهجي من مؤسسة MAGIC Evidence Ecosystem Foundation، والذي يهدف إلى تقديم إرشادات جديرة بالثقة حول التعامل مع فيروس كورونا ومساعدة الأطباء على اتخاذ قرارات أفضل مع مرضاهم.

كما أن هذه المبادئ التوجيهية الجديدة مفيدة في مجالات البحث سريعة الحركة، لأنها تسمح للباحثين بتحديث ملخصات الأدلة التي تم فحصها ومراجعتها من قبل الأقران، وستتم إضافة توصيات جديدة للأدوية الوقائية الأخرى لفيروس كورونا إلى جانب هذا المبدأ التوجيهي مع توفر المزيد من الأدلة حولها مستقبلاً.

المصدر: مجلة Medical Xpress