لوحة وينستون تشرشل المملوكة لأنجلينا جولي تباع في مزاد بمبلغ قياسي

فن ومشاهير

بمبلغ قياسي .. لوحة وينستون تشرشل "برج مسجد الكتبية" المملوكة لأنجلينا جولي تباع في مزاد

2 آذار 2021 14:32

بيعت لوحة "برج مسجد الكتبية" الزيتية تدور حول المناظر الطبيعية المغربية رسمها ونستون تشرشل، والتي تملكها الممثلة الأمريكية الشهيرة أنجلينا جولي، في مزاد يوم أمس الاثنين بأكثر من 11.5 مليون دولار، محطمة بذلك الرقم القياسي السابق للوحة التي رسمها زعيم بريطانيا في الحرب العالمية الثانية، تشرشل.


حيث بيعت لوحة "برج مسجد الكتبية" في دار كريستيز للمزادات العلنية في لندن مقابل 8.285.000 جنيه إسترليني، أي بقيمة 11.590.715 دولار.

لوحة "برج مسجد الكتبية"

والجدير بالذكر أن تقديرات ما قبل البيع الخاصة بلوحة "برج مسجد الكتبية" لوينستون تشرشل المملوكة لأنجلينا جولي كانت تتراوح ما بين 1.5 مليون جنيه إلى 2.5 مليون جنيه استرليني، وكان السعر القياسي السابق للوحة تشرشل هذه أقل بقليل من 1.8 مليون جنيه أيضاً.

كما وتعد صورة مسجد مراكش الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر عند غروب الشمس، مع وجود جبال الأطلس في الخلفية، جزءا من التاريخ السياسي وتاريخ هوليوود وصناعة الأفلام الأمريكية.

وفي الحقيقة، إن هذه اللوحة هي الوحيدة التي أكملها رئيس وزراء بريطانيا في زمن الحرب التي استمرت في الفترة الواقعة ما بين عامي 1939-1945، حيث أكملها بعد مؤتمر الدار البيضاء في يناير عام 1943، والذي خطط فيه تشرشل والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت لهزيمة ألمانيا النازية.

وزار الزعيمان مراكش بعد المؤتمر ليتمكن تشرشل من إظهار جمال المدينة لروزفلت، وأعطى تشرشل اللوحة إلى روزفلت كتذكار شخصي للرحلة.

وباع نجل روزفلت اللوحة بعد وفاة روزفلت عام 1945، وكان لها العديد من المالكين قبل أن تشتريها أنجلينا جولي وطليقها براد بيت عام 2011.

وتجدر الإشارة إلى أن أنجلينا جولي وبراد بيت قد انفصلا عام 2016، وقد قضيا سنوات طويلة في إجراءات الطلاق وسط تكهنات حول تقسيم مجموعتهما الفنية الواسعة.

وتم إعلان طلاقهما في عام 2019 بعد أن طلب محاموهم حكماً منقسماً، مما يعني أنه يمكن إعلان شخصين متزوجين أنهما قد أصبحا عازبين بينما تظل القضايا الأخرى عالقة وخاضعة للنقاش المستمر، بما في ذلك الشؤون المالية وحضانة الأطفال.

والجدير بالذكر أنه قد تم بيع اللوحة بواسطة مجموعة عائلة أنجلينا جولي، ولم يتم التعرف على المشتري على الفور.

المصدر: موقع قناة CBS