وفاة صباح فخري بين الحقيقة والإشاعة

فن ومشاهير

وفاة صباح فخري ضجت والأخبار محض شائعات

5 آذار 2021 12:01

طالت شائعات الـ وفاة مساء يوم أمس الخميس، الفنان السوري القدير صباح فخري، الأمر الذي أثار حالة من الجدل بين صفوف محبي أمير القدود الحلبية، وجعل اسمه يتصدر مؤشرات محرك البحث غوغل.



صباح فخري

وفي تفاصيل الخبر، انتشرت أخبار تفيد بـ وفاة الفنان السوري القدير خلال الساعات القليلة الماضية، مما أثار موجة تساؤلات من قبل محبي الفن الطربي الأصيل وعشاق صوت وفن المطرب الغائب عن الساحة الفنية منذ سنوات، الحاضر في قلوب محبيه.

وهو ما جعل اسم فخري يعتلي منصات التواصل الاجتماعي قبل أن يسجل حضوره على مؤشرات محرك البحث الأمريكي غوغل، وذلك على الرغم من خروج نقابة الفنانين السوريين عن صمتها ونفيها الأخبار المتداولة حول الفنان الشهير عبر حسابها الرسمي في منصة تطبيق فيس بوك.

إذ عرّت في بيان مقتضب، الأنباء المتداولة بحق فخري من الصحة، و أكدت على أنه بخير، حيث جاء في نص البيان:" بعد التواصل مع الزميل أنس فخري... ابن الفنان صباح فخري... تم التأكد بأن الفنان القدير صباح فخري بـ خير وصحة تامة... وكل خبر لم يصدر عن صفحة نقابة الفنانين... فهو إشاعة".


هذا وقد طالت شائعات الوفاة الفنان القدير في وقت سابق من العام الحالي، وليست المرة الأولى التي تضج صفحات منصات التواصل الاجتماعي بهذه الأخبار المؤذية، التي تزرع الحزن والألم في قلوب عشاقه كلما ذاعت.

فعلى الرغم من ابتعاد صباح فخري عن الساحة الفنية، إلا أن مكانته الكبيرة لم تغب ومازال حاضرا، فهو علم من أعلام الطرب الأصيل، وواحد من أهم وأبرز الفنانين القدامى الذين يطلق عليهم " فناني الزمن الجميل.


معلومات عن صباح فخري

الفنان القدير من مواليد مدينة حلب، وتحديدا من مواليد الثاني من شهر أيار/ مايو من العام 1933، شق طريقه في عالم الفن بعدما اكتشف الفنان فخري البارودي موهبته وصوته الطربي.

ليكرم بعدها خلال مسيرته الفنية بعدة ألقاب، وقُلد بعدة جوائز والكثير من شهادات التكريم، منها من هيئات وجامعات أمريكية تقديرا لجهوده في إحياء التراث العربي، كما تولى عدة مناصب، منها:" عضو مجلس النواب السوري، نقيب الفنانين السوريين، عضو لجنة مهرجان المحبة والأغنية السورية، نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب".

أبرز أعمال الفنان صباح فخري

قدم المطرب السوري أو كما يطلق عليه " أمير القدود الحلبية" خلال مشواره الفنية مجموعة من الأعمال الفنية، والتي اندرجت بين عالم الطرب والسينما، نذكر من أغنياته:

" فوق النخل، يا طيرة طيري، شادي الألحان، ابعتلي جواب، مالك يا حلوة مالك، خمرة الحب، يا حادي العيس، قدك المياس، يا مال الشام، موشحات".

وفي عالم السينما، شارك في عدة أفلام، منها:" فيلم الصعاليك"، و" فيلم الوادي الكبير"، كما قدم برنامجا بعنوان " أسماء الله الحسنى"، وشارك في مسلسل " نغم الأمس".