مبيعات هواتف هواوي الذكية تشهد انخفاضا كبيرا في الصين

منوعات

تاثير ملموس للعقوبات الأمريكية عليها.. مبيعات هواتف هواوي الذكية تشهد انخفاضا كبيرا في الصين

6 آذار 2021 11:44

يبدو أن الحظر التجاري الأمريكي المفروض على شركة هواوي الصينية العملاقة له تأثير ملموس للغاية على مبيعات الشركة في وطنها الأم، حيث تقدر شركةCounterpoint  البحثية أن حصة شركة هواوي في السوق الصينية قد انخفضت إلى ما نسبته 16٪ في يناير 2021 ، مقارنة بالربع الأول من عام 2020 عندما سيطرت شركة هواوي على ما نسبته 41% من سوق الهواتف الذكية في الصين، مما يدل على انخفاض حاد في مبيعاتها .


وفي الحقيقة، لعب قرار شركة هواوي بيع علامتها التجارية الشهيرة Honor دوراً كبيراً في الأمر، لكن شركة Counterpoint البحثية ربطت هذا التراجع إلى حد كبير بالقيود والعقوبات الأمريكية التي فرضت على الشركة.

هواتف هواوي

والجدير بالذكر أنه في ظل نقص المكونات الأساسية مثل المعالجات وأجهزة اتصالات الجيل الخامس، الأمر الناجم عن العقوبات والقيود الأمريكية، أصبحت شركة هواوي تركز على الهواتف الممتازة منخفضة التكلفة مثل Mate 40 Pro لتحقيق أقصى استفادة من مخزونها المحدود من الموارد.

كما وأدى التراجع إلى تغيير ديناميكيات السوق الصينية بالفعل، حيث أصبحت Oppo العلامة التجارية الأولى في البلاد لأول مرة على الإطلاق في شهر يناير الماضي، وذلك بعد أن حصلت على حصة تبلغ 21 % من السوق الصينية للهواتف الذكية، بينما لم تكن العلامة التجارية الشقيقة Vivo متخلفة كثيراً عنها، محققة ما نسبته 20 %.

في حين كانت شركات الهواتف الذكية الأخرى مثل هواوي وآبل وشاومي تحاول الحفاظ على حصة تصل إلى 16% لكل منها.

وبناء على ما سبق، لا يبدو أن مستقبل شركة هواوي مشرقاً كما كان متوقعاً من قبل، حيث يتوقع المحللون أن تستمر حصتها السوقية ومبيعاتها في الانخفاض طوال عام 2021 الجاري، خاصة وأن الشركات المنافسة لن تقف مكتوفة الأيدي أيضاً.

وتستعد شركة Oppo لإطلاق هاتفها الرائد الجديد Find X3 بتاريخ 11 مارس، وقد نجحت في زيادة مبيعات أجهزتها الذكية ذات الأسعار المعقولة مع سلسلة Reno 5 وA.

وفي غضون ذلك، أطلقت شركة شاومي مؤخراً هاتفها الذكي الجديد Mi 11، في حين أن شركة Honor قد تستمر في اتباع نفس نموذج العمل الخاص بشركة هواوي.

لذلك، يبدو أن شركة هواوي ستواجه آفاقاً قاتمة في الأشهر المقبلة. 

المصدر: موقع engadget